ترامب أمام القضاء.. تحذيرات أمنية وترقب واسع لمحاكمة قد تستمر لسنوات

عمر رأفت
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

واقعة تحدث للمرة الأولى لرئيس أمريكي عبر التاريخ، لكن هل تؤثر في جهود ترامب للعودة إلى البيت الأبيض؟


يستعد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، للمثول أمام محكمة مانهاتن الجنائية في مدينة نيويورك، اليوم الثلاثاء 4 إبريل 2023.

وذكرت شبكة يورونيوز الإخبارية أن ترامب وصل مع محاميه إلى نيويورك، بعد ظهر يوم أمس الاثنين، وقضى الليلة في جناحه الخاص في برج ترامب، تمهيداً لمثوله أمام القضاء بتهمة دفع الأموال مقابل شراء صمت النجمة الإباحية، ستورمي دانيالز.

تحذيرات أمنية

أضافت يورونيوز أن شرطة شرطة نيويورك أعلنت حالة التأهب القصوى قبل المحاكمة، مع احتمال وقوع احتجاجات في الشوارع من مؤيدي ترامب والمنتقدين، وأمرت قواتها البالغ عددها 36 ألف ضابط بارتداء الزي الرسمي والاستعداد للانتشار.

اقرأ أيضًا: قبل مثوله أمام المحكمة.. اتهامات جديدة تُعرض ترامب للسجن فترة طويلة

وقال عمدة نيويورك، إريك آدامز في تغريدة عبر “تويتر”: “رسالتنا واضحة وبسيطة، تحكموا في أنفسكم، نيويورك هي موطننا، وليست ملعبًا لغضبكم، نحن أكثر المدن الكبيرة أمانًا في أمريكا لأننا نحترم سيادة القانون هنا”.

مصير ترامب ليس بيده

يعد ترامب أول رئيس أمريكي في التاريخ يواجه قضية جنائية، ومن المتوقع أن ينكر أي من الاتهامات التي ستوجه ضده.

لكن شبكة «سي إن إن» الأمريكية قالت إن ترامب لن يكون هذه المرة المسؤول عن مصيره، عندما يخضع لنظام قانوني لا يمكنه السيطرة عليه، ولا فعل أي شيء ضده، سواء بالحجج السياسية أو المشاهد الإعلامية والقانونية، من أجل طمس الحقيقة.

تحول خطير في قضية ترامب

«سي إن إن»  أضافت أن ترامب سيتقدم للمثول أمام المحكمة، في الوقت الذي يحاول فيه العودة مرة أخرى للرئاسة، لكنه قد يواجه تهمة أخرى تتعلق بسوء التعامل مع الوثائق السرية، وهي التهمة التي يحقق فيها المحامي الخاص، جاك سميث، وتحاول وزارة العدل توفير الدلائل لإثبات تلك التهمة على الرئيس السابق.

اقرأ أيضًَا: دونالد ترامب يتوجه إلى نيويورك للمثول أمام المحكمة في «الأموال الصامتة»

وقال محامي ترامب السابق، تاي كوب، لمراسلة الشبكة، إيرين بورنيت، إن التطورات تمثل تحولًا خطيرًا في قضية الرئيس الأمريكي السابق، وقال: “لقد علمنا أن خطوات التحقيق جارية، ولم نعرف النتائج المزعومة حتى اليوم”.

تهم وقضايا أخرى ضد ترامب

لا تعد قضية المستندات الأخيرة، ويوجد تحقيقات أخرى بالفعل بشأن دعوة ترامب للتظاهر أمام مبنى الكابيتول في يناير 2021، اعتراضًا على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التي خسرها أمام جو بايدن، وتهم أخرى تتعلق بالتدخل بالانتخابات الرئاسية 2020 في جورجيا.

وأشارت «سي إن إن☼، إلى رد فعل ترامب، الذي أنكر كل تلك التصرفات، بل وصف تصرفه بخصوص التدخل في الانتخابات الرئاسية في جورجيا بأنه مثالي، وانتقد لائحة الاتهام المختومة في نيويورك، التي يواجه فيها أكثر من 30 تهمة تتعلق بالاحتيال التجاري، كمثال على العدالة المسيسة.

ووصفت الشبكة الإخبارية الأمريكية ترامب بأنه قوة طبيعية تتمرد على القيود، وكان من المستحيل دائمًا على موظفيه السيطرة عليها، لكنه الآن سيخضع لإملاءات القاضي ولقواعد وأعراف النظام القانوني، التي سيكون من الصعب عليه تعطيلها وتحويل مسارها لما يريده هو.

الاتهامات والانتخابات الرئاسية

يبدو أن الاتهامات التي تواجه ترامب في هذه الآونة لن تؤثر في فرص ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ونقلت قناة الحرة، عن العضو الجمهوري في مجلس نواب ولاية كنتاكي، وليام لورانس، أنه من المرجح صدور الحكم في القضية، قبل موعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر 2024.

وذكرت مجلة بولتيكو الأمريكية أن القضية قد تستغرق شهورًا، مشيرة إلى أن ترامب سيسعى لتأجيل الإجراءات وإطالة أمد المحاكمة لأطول فترة ممكنة، في حين أشارت مجلة تايم إلى أن محامي ترامب يمكنهم نقل القضية إلى محكمة فيدرالية، بحجة أن بعض المدفوعات حدثت في أثناء رئاسة ترامب، ولا ينبغي أن تبت فيها محكمة الولاية.

الاتهامات ليست كافية

قال أستاذ العلوم السياسية مدير الإدارة السياسية في جامعة جورج واشنطن، تود بيلت، في تصريح لقناة الحرة أن التهم الموجهة لترامب لن تكون كافية لإدانته، ولن تمنعه من الترشح للرئاسة، مضيفًا أن هذه التهم يراها أنصار الرئيس السابق حملة ممنهجة ضده، لذلك لن تؤثر في قاعدته الشعبية.

وقال إن هذه القضية تجعل ترامب بمثابة البطل في نظر أنصاره، وهو يعلم كيف يستغل هذا الأمر جيدًا، وبذلك سيضمن هذه الأصوات في السباق الرئاسي، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي السابق يستطيع لعب دور الضحية بنحو جيد.

ربما يعجبك أيضا