ترامب يفرض عقوبات على مسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية

رؤيـة

واشنطن – قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وكجزء من العقوبات سيتم فرض عقوبات اقتصادية على كبار المسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية الذين يشاركون في التحقيق ضد الولايات المتحدة.

وقال البيت الأبيض إن خلفية العقوبات تعود إلى استمرار تحقيقات المحكمة الجنائية ضد الجيش الأمريكي بخصوص الحرب في أفغانستان وإجراءات المدعية العامة ضد إسرائيل.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد وصف الأحد الماضي، في “بودكاست” يصدر عن مركز أبحاث أمريكي يُعرف بولائه للمحافظين، المحكمة الدولية بـ”الفاسدة”، وأضاف “نحن مصممون على حماية الجنود الأمريكيين و حلفائنا في إسرائيل من ملاحقة المحكمة الدولية الفاسدة”.

وأعرب بومبيو في المقابلة عن “قلقه الشديد” من المحاولة لمقاضاة الولايات المتحدة بسبب جرائم حرب ارتكبت عبر القوات الأميركية في أفغانستان، وقال إن المحكمة مصممة تلاحق “الجنود الأمريكيين الذين حاربوا بموجب قانون الدولة الأكثر تحضرا في العالم”، على حد تعبيره.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد شنّت، يوم الجمعة الماضي، هجوما حادا على الجنائية الدولية، لنيّتها التحقيق في جرائم حرب إسرائيليّة في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزّة.

وأشارت تقديرات إلى أن البيان الأمريكي الحاد صدر حينها، بناء على طلب إسرائيلي خلال لقاء المسؤولين الإسرائيليين ببومبيو، الذي زار البلاد منتصف أيار/ مايو الماضي.

وجاء في بيان الخارجية الأمريكية أن قرار الجنائية الدولية يثبت أنه “كيان سياسي، لا سلطة قضائية”، وأن المحكمة “لا تملك صلاحية قضائية” للتحقيق مع إسرائيل، لأنها لم توقع على اتفاقية روما التي أسست المحكمة.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا