تركيا تجري محادثات لشراء 40 مقاتلة «يوروفايتر تايفون»

أسماء حمدي
وزير الدفاع التركي يشار جولر

قال وزير دفاع تركيا، يشار جولر، اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023، إن بلاده تجري محادثات مع بريطانيا وإسبانيا لشراء طائرات يوروفايتر تايفون المقاتلة، لكن ألمانيا تعارض الفكرة.

وأضاف جولر خلال جلسة استماع في أنقرة: “نعمل على الشراء”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

شراء 40 مقاتلة

أردف الوزير التركي: “الآن، تبذل المملكة المتحدة وإسبانيا جهودا لإقناع ألمانيا، لكننا لا نجري محادثات مع ألمانيا، إن كان ذلك ممكنًا، ونخطط لشراء 40 مقاتلة يوروفايتر تايفون”.

وطلبت تركيا، الدولة العضو بحلف شمال الأطلسي (الناتو)، شراء مقاتلات إف-16، إلا أن طلب الشراء تأجل.

أردوغان يزور ألمانيا

من المزمع أن يزور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، غدًا الجمعة، ألمانيا لإجراء محادثات مع المستشار أولاف شولتز.

ومن غير المرجح أن يوافق المستشار الألماني أولاف شولتز على طلب جديد مقدم من الرئيس التركي، لشراء مقاتلات يوروفايتر تايفون، وذلك مع تصاعد التوترات بين برلين وأنقرة حول عدد من القضايا من بينها إدانة تركيا لإسرائيل في الصراع الدائر في قطاع غزة.

توترات دبلوماسية

من المحتمل أن يطلب أردوغان من شولتز، خلال اللقاء الذي سيجمع بينهما في برلين غدًا الجمعة، رفع الحظر عن بيع طائرات يوروفايتر التي يحتاج إليها لتحديث القوات الجوية التركية المتقادمة، وذلك حسبما صرحت مصادر تركية مطلعة، وتنتج ألمانيا هذه الطائرات في إطار اتحاد مع 3 دول أخرى.

وقال مسؤولون ألمان، إنه من غير المتوقع أن يوافق المستشار على الطلب، مشيرين إلى التوترات الدبلوماسية بين دول الناتو بقيادة الولايات المتحدة وتركيا بسبب شراء تركيا أنظمة دفاع جوي من روسيا، وبسبب حملتها العسكرية على قوات كردية في سوريا، وتأخرها في التصديق على انضمام السويد للحلف الأطلسي.

ربما يعجبك أيضا