تركيا: مسألة تشغيل مطار كابول ستتبلور في الأيام المقبلة

أسماء حمدي
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار - ارشيفية

رؤية

كابول – أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن مسألة تشغيل أنقرة لمطار حامد كرزاي الدولي في كابول ستتبلور خلال الأيام المقبلة، على خلفية اسمرار تفاقم الظروف الأمنية في أفغانستان.

وصرح أكار اليوم الخميس، خلال زيارة إلى السفارة التركية في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، بأن أنقرة التي تدير مطار كابول وتضمن أمنه منذ ست سنوات أبدت مرارا استعدادها للاستمرار في أداء هذه المهمة إذا توفرت الشروط اللازمة، وأجرت اجتماعات واتصالات مختلفة بهذا الصدد، نقلا عن «روسيا اليوم».

وأوضح الوزير أن هدف أنقرة الرئيسي من تشغيل مطار كابول يكمن في منع تحويل أفغانستان إلى دولة معزولة، لافتا إلى أن هناك مخاوف من أن إغلاق هذا المطار سيؤدي إلى انسحاب كافة البعثات الدبلوماسية من كابول.

وشدد أكار على أن هذا السيناريو لا يتوافق مع مصالح الشعب الأفغاني، مضيفا: «سيكون من المفيد إبقاء المطار مفتوحا، وسنواصل طرح رأينا هذا».

وتابع: «هذه المسألة ستتبلور خلال الأيام المقبلة، وليس من الوارد بأي حال من الأحوال أن نعرض حياة جنودنا للخطر.. نواصل اتصالاتنا بالتنسيق بين الوزارات والمؤسسات ذات الصلة».

ويأتي ذلك على خلفية سيطرة حركة «طالبان» خلال الأسبوع الأخير على مراكز عشر ولايات على الأقل في شمال أفغانستان واستمرار تقدمها في أراضي البلاد.

ربما يعجبك أيضا