تزايد توقعات خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة في اجتماع مايو

أحمد السيد
بنك إنجلترا

ارتفعت التوقعات بأن يخفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة قبل نظرائه في أوروبا والولايات المتحدة، بعد تصريحات محافظ البنك أندرو بيلي الأسبوع الماضي، وفق تقرير لقناة “العربية”، اليوم الثلاثاء 26 مارس 2024.

وزادت رهانات أسواق المال في بريطانيا لخفض البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل في مايو إلى 20%، مقارنة مع توقعات بأقل من 10%، بأن يقوم الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة في اجتماعهم المُقبل.

خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة

وكان محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي قد أشار إلى أهمية أن يتحرك واضعو السياسة النقدية في وقت مبكر، وأن البنك في طريقة للسيطرة على التضخم.

من جانبه، استبعد المحلل المالي الأول في “مجموعة إكويتي” أحمد عزام، في مقابلة مع “العربية” أن يخفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة قبل خفضها من جانب الفيدرالي الأمريكي.

كان بنك إنجلترا قد أبقى خلال مارس الجاري، أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها منذ 16 عامًا، مما يتيح مزيدًا من الوقت لتهدئة الضغوط التضخمية قبل أن يخففها في أسرع دورة تشديد منذ عقود.

وصوت 8 أعضاء من لجنة السياسة النقدية المكونة من 9 أعضاء على سعر الإقراض الرئيس عند 5.25%.

بنك إنجلترا

توقعات لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة

أشار صناع السياسة في بنك إنجلترا إلى ثلاثة تخفيضات على الأقل في أسعار الفائدة هذا العام بعد رؤية “علامات مشجعة” على انخفاض التضخم، وفق صحيفة الجارديان، في 21 مارس 2024، وجاءت التوقعات بعدما أبقى البنك أسعار الفائدة ثابتة عند 5.25%.

وتتوقع الأسواق المالية ثلاثة تخفيضات بنسبة 0.25 نقطة مئوية هذا العام، متوقعة أن يتم التخفيض الأول في يونيو. وقال البنك إن مسحه للشركات المالية وجد أنهم يتوقعون انخفاض أسعار الفائدة إلى 4.5% قبل نهاية عام 2024.

وانخفض التضخم بشكل حاد في الأشهر الأخيرة، مع انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين إلى 3.4% في فبراير. وكان هذا لا يزال أعلى من هدف البنك البالغ 2%، ولكنه أقل بكثير من قراءة الذروة البالغة 11.1% في أكتوبر 2022.

 

توقعات جولدمان ساكس

وفي 20 فبراير 2024، ذكرت شبكة سي إن بي سي، أنه من المرجح أن يبقي بنك إنجلترا أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول قبل أن يخفضها بشكل أكثر حدة مما كان متوقعا في النصف الثاني من العام.

ونقلت الشبكة عن مذكرة بحثية لبنك جولدمان ساكس، تأجيل توقعاته لخفض أسعار الفائدة في إنجلترا لمدة شهر واحد، من مايو إلى يونيو 2024، مستشهدا بالعديد من مؤشرات التضخم الرئيسية على الجانب الأكثر ثباتا.

لكن جولدمان ساكس قال إن البنك المركزي من المرجح أن يخفض أسعار الفائدة بسرعة أكبر مما كان متوقعا في السابق حيث يظهر التضخم علامات على التباطؤ.

ويتوقع جولدمان ساكس الآن خمس تخفيضات متتالية في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا العام، مما يخفض أسعار الفائدة من 5.25% الحالية إلى 4%. ومن ثم يرى البنك يستقر بمعدل نهائي قدره 3% في يونيو 2025.

ربما يعجبك أيضا