تستهدف مناولة 100 مليون حاوية.. موانئ دبي تعزز استثماراتها عالميًّا

أحمد السيد
موانئ دبي

رسخت مجموعة موانئ دبي العالمية الإماراتية – دي بي ورلد، مكانتها عالميًّا، عبر سلسلة صفقات استحواذ واستثمارات موسعة.

تستهدف دي بي ورلد الوصول لقدرة مناولة 100 مليون حاوية سنويًّا، ضمن خطط الحلول اللوجستية الذكية المتكاملة، والهادفة إلى تمكين التدفق التجاري بأنحاء العالم، وأن تغطي المحطات البحرية والبرية والمجمعات الصناعية، إضافة للحلول التجارية التكنولوجية.

100 مليون حاوية نمطية مستهدفة

تدير مجموعة موانئ دبي العالمية الإماراتية حاليًّا ما يقارب 9% من طاقة المناولة الاستيعابية على مستوى العالم، ما يجعلها من بين أكبر خمسة مشغلين عالميين للموانئ، وسترفع التوسعات إجمالي طاقتها الإجمالية إلى 93.6 مليون حاوية نمطية، لتلبية الطلب المتزايد في الأسواق التجارية الرئيسة، عقب إضافة ما يقرب من 3 ملايين حاوية نمطية (20 قدمًا) من الطاقة الاستيعابية الجديدة لمناولة الحاويات بحلول نهاية العام.

بحسب بيان الشركة في 15 أغسطس 2023، فإن ضمن هدف الشركة في الالتزام بالاستثمار في البنية التحتية لتلبية الطلب المتزايد على التجارة، فإن الشركة تستهدف على المدى المتوسط الوصول إلى 100 مليون حاوية نمطية سنويًّا، اعتمادًا على الطلب وربط الاقتصادات والأعمال والمستهلكين بأنحاء العالم.

اقرأ أيضا| «دي بي ورلد» تعلن عن العام الأكثر صداقة للبيئة في ساوثهامبتون ببريطانيا

موانئ دبي

10 مليارات دولار استثمارات دي بي ورلد

قالت فايننشال تايمز في 26 مارس 2023، إن دي بي ورلد حلت في المركز الخامس على مستوى العالم بين جميع الشركات في القيمة الإجمالية للاستثمارات المباشرة التي خصصتها لقطاع الخدمات اللوجستية عالميًّا، عقب استثمارها أكثر من 10 مليارات دولار (37.3 مليار درهم) في قطاع الخدمات اللوجستية العالمية منذ عام 2012.

وبلغ إجمالي استثمارات دي بي ورلد في مجال الخدمات اللوجستية خلال العام الماضي 320 مليون دولار أمريكي (1.18 مليار درهم)، رغم الظروف الاقتصادية المفعمة بالتحديات، وتراجع الطلب على الخدمات اللوجستية في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وقتها.

أكبر العلامات التجارية قيمة في قطاع الخدمات اللوجستية.png

موانئ دبي تستحوذ على 58% من ميناء تركي

في أحدث خطواتها لتعزيز تواجدها عالميًّا، اتفقت مجموعة موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد) الإماراتية، في 29 أغسطس 2023، ومجموعة إيفياب التركية، على تأسيس شراكة استراتيجية في أسهم الملكية بين “ميناء دي بي ورلد ياريمجا” وميناء إيفياب.

وبعد إتمام الصفقة، ستمتلك مجموعة موانئ دبي العالمية 58% من ميناء إيفياب، وستمتلك مجموعة إيفياب 42% من “ميناء دي بي ورلد ياريمجا”، وستحمل الشركة الجديدة اسم “دي بي ورلد إيفياب”، وذلك حسب بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات (وام).

دي بي ورلد

500 مليون دولار استثمارات في الهند

وفي 25 أغسطس 2023، وقعت مجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد” اتفاقية امتياز مع سلطة ميناء ديندايال الهندية لتطوير وتشغيل وصيانة محطة حاويات جديدة بسعة 2.19 مليون حاوية نمطية، في منطقة كاندلا، غوجارات، على الساحل الغربي للبلاد، وذلك حسب بيان صادر عن المجموعة نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام).

يشمل المشروع إنشاء محطة حاويات في تونا تكرا بالقرب من ميناء “ديندايال” القائم بتكلفة تبلغ 510 ملايين دولار (1.87 مليار درهم إماراتي)، وذلك من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

1.2 مليار دولار استثمارات في ميناء السخنة بمصر

في مصر، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم، إن ميناء السخنة يتمتع بأهمية تاريخية لأنه كان الميناء الوحيد بالإقليم قبل قناة السويس.

وأوضح في بيان في 25 أكتوبر 2022، أن تطوير الميناء بدأ بزيادة القدرة الاستيعابية والمساحة من 750 مترًا إلى 2250 مترًا، كما أن إجمالي الاستثمارات التي جرى ضخها بعمليات التطوير بلغ 1.2 مليار دولار.

وأضاف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة موانئ دبي العالمية، أن موانئ دبي تستقبل 75 مليون حاوية سنويًّا في وحداتها على مستوى العالم، بقيمة بضائع تبلغ 3.6 تريليون دولار.

أرباح موانئ دبي العالمية النصف الأول 2023

في 16 أغسطس 2023، أعلنت مجموعة موانئ دبي العالمية أنها حققت أرباحًا أساسية عائدة للمساهمين في النصف الأول من العام بلغت 651 مليون دولار مقارنة بتسجيل 721 مليون دولار قبل عام.

وأشارت الشركة في إعلان نتائجها المالية، إلى أن الإيرادات بلغت في النصف الأول 9.04 مليار دولار مقابل 7.93 مليار دولار قبل عام.

اقرأ أيضا| «دي بي ورلد»: الشراكات الدولية زادت الإمكانيات اللوجستية في أوروبا

 

ربما يعجبك أيضا