تعافي الدولار ورفع الفائدة يتراجعان بأسعار الذهب 6% خلال فبراير 2023

سارة هشام

تراجعت أسعار الذهب في مصر 2.9% خلال تعاملات فبراير الماضي، وكذلك انخفضت 6% في البورصات العالمية.


شهدت أسعار الذهب انخفاضات على المستوى العالمي وفي الأسواق المصرية، خلال شهر فبراير 2023، بسب تعافي الدولار واستمرار سياسة التشديد النقدي.

وتراجعت أسعار الذهب في مصر 2.9%، خلال تعاملات فبراير، وكذلك انخفضت الأسعار 6% في البورصات العالمية، وذلك بعد تعافي أسعار الدولار الأمريكي، وتعهد مجلس الاحتياط الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بمزيد من رفع الفائدة لمحاربة التضخم.

تعافي الدولار يتراجع بسعر الذهب عالميًّا

خلال فبراير 2023، شهدت أسعار الذهب بالبورصات العالمية تراجعًا 6.2%، لتفقد ما يقرب من 114 دولارًا، وتنخفض سعر الأوقية عالميًّا من 1925 دولارًا، مع بداية الشهر، وتختم التعاملات عند مستوى 1811 دولارًا.

وحسب تقرير صادر عن منصة جولد بيليون للذهب، شهد شهر فبراير أكبر انخفاض في أسعار الذهب منذ 20 شهرًا، تزامنًا مع تعافي الدولار الأمريكي، الذي ارتفع 2.6% لمؤشر يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسة، ليمحي جزءًا كبيرًا من خسائره الماضية، التي استمرت 4 أشهر متتالية.

أسعار الذهب تترقب قرار «الاحتياط» في مارس

كشف مسؤولو مجلس الاحتياط الفيدرالي، في اجتماعهم الأخير في فبراير، عن وجود علامات على أن التضخم ينخفض، لكن ليس بما يكفي لمواجهة الحاجة إلى المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة، وأن التوقعات تشير بأن يتجه البنك المركزي الأمريكي إلى رفع الفائدة في اجتماع مارس بـ50 نقطة أساس.

وقال عضو المجلس، فيليب جيفرسون، أنه من المهم عودة هدف التضخم إلى 2%، للسماح بمكاسب اقتصادية مستدامة، ويوجد الآن تصميم قوي من المجلس لاتخاذ اللازم لخفض معدلات التضخم، ويدرك أن ذلك قد يستغرق بعض الوقت.

تراجع سعر الذهب بمصر في فبراير

قال المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة»، سعيد إمبابي، إن أسعار الذهب في مصر افتتحت معاملات الشهر عند 1725 جنيهًا لعيار 21 لتنهي تعاملات يوم الثلاثاء الماضي عند مستوى 1675 جنيهًا بانخفاض 50 جنيهًا.

وعزا إمبابي انخفاض أسعار  الذهب في السوق المحلية، نتيجة التراجعات الذي شهدها المعدن عالميًّا، كما أن تحركات أسعار الدولار أمام الجنيه في السوق المحلية محدودة.

 أسعار الذهب في مصر بنهاية تعاملات شهر فبراير

أسعار الذهب في مصر بنهاية تعاملات شهر فبراير

 عالميًّا الذهب مستمر في الانخفاض

منذ بداية شهر مارس الحالي، استمر سعر الأوقية عالميًّا في التراجع، فانخفضت أسعارها، اليوم الخميس، في المعاملات الفورية 0.3% لتصل إلى 1831.10 دولار، بعدما وصل إلى أعلى مستوى في أسبوع، أمس الأربعاء، وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 % إلى 1837.20 دولار.

وارتفعت أسعار الذهب في مصر، لتصعد مرة إلى مستويات 1750 جنيهًا، بعد أن ظلت الشهر الماضي تتداول عند مستويات 1675 و1680 جنيهًا، وذلك نتيجة التحركات التي شهدها سعر صرف الجنيه أمام الدولار، خلال الأيام الماضية، بقيمة 9 قروش ليصل سعر الدولار الواحد إلى 30.77 جنيه.

ربما يعجبك أيضا