تعاون بين «الإمارات للطاقة النووية» و «جنرال إليكتريك» لاستكشاف فرص الاستثمار

اتفاقية تعاون لتطوير تكنولوجيا المفاعلات المعيارية المصغرة بالإمارات

مصطفى خلف الله

وقعت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية مذكرة تفاهم مع شركة “جنرال إليكتريك هيتاشي” للطاقة النووية، لاستكشاف فرص الاستثمار في تطوير تكنولوجيا المفاعلات المعيارية المصغرة.

وحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، تأتي مذكرة التفاهم في إطار البرنامج المتقدم لتقنيات الطاقة النووية الذي أطلقته المؤسسة مؤخراً بهدف تسريع وتعزيز نهج دولة الإمارات الخاص بتطوير واستخدام أحدث تقنيات الطاقة النووية وزيادة عوائدها، من خلال إنتاج الهيدروجين والبخار والحرارة، إلى جانب تعزيز الفرص المتاحة لجميع مستهلكي الطاقة النظيفة لكسب العوائد نتيجة استخدام هذه الطاقة،

وستمكن مذكرة التفاهم فرق العمل في كل من مؤسسة الإمارات للطاقة النووية و”جنرال إلكتريك هيتاشي” من دراسة وتقييم الفرص المحتملة لتطوير طاقة نووية خالية من الانبعاثات الكربونية وبتكلفة مناسبة باستخدام تصميم مفاعل BWRX-300 الذي ابتكرته “هيتاشي”.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تركيز المؤسسة على مفاعلات الطاقة النووية الأصغر حجمًا والأكثر مرونة وجدوى اقتصادية، بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية في استدامة الطاقة وخفض البصمة الكربونية.

كما تتضمن مذكرة التفاهم إطارعمل لبحث إمكانية قيام مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بقيادة عملية تصدير المفاعلات من طراز BWRX-300 SMRs في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمؤسسة، محمد إبراهيم الحمادي، إنه سيتم التعاون في إطار البرنامج المتقدم لتقنيات الطاقة النووية الجديد، بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وشركة جنرال إلكتريك هيتاشي، لاستكشاف سبل تطوير واستخدام المفاعلات المعيارية المصغرة.

ربما يعجبك أيضا