تقرير أممي: نزوح الآلاف من جراء العنف القبلي في دارفور

ابتهال غيث
نزوح أكثر من 16 ألف شخص إثر عنف قبلي في دارفور

كشف بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان (أوتشا)، اليوم الاثنين 26 ديسمبر 2022، عن نزوح أكثر من 16 ألف شخص من جراء العنف القبلي في ولاية جنوب دارفور، غربي البلاد.

وأفاد البيان، الذي نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية، بأن الاشتباكات اندلعت في 23 ديسمبر الحالي، بجنوب دارفور، في أعقاب مشاجرة وقعت في 21 ديسمبر، بين أفراد من قبيلة الرزيقات والداجو، وتصاعدت بسرعة إلى أعمال عنف قبلية.

وأشار إلى أن أعمال العنف أحرقت عدة قرى بولاية جنوب دارفور، وأسفرت عن نزوح قرابة 16 ألفًا و200 شخص إلى مخيمات دريج وكلمة وبليل ودوما، مبينًا أن النازحين في أمس الحاجة لمساعدات إنسانية.

وأعلنت المنسقية العامة للنازحين واللاجئين في دارفور، أمس، ارتفاع عدد قتلى أحداث العنف القبلي في ولاية جنوب دارفور، منذ الجمعة الماضية، إلى 12، إضافة إلى 42 مصابًا.

وصرحت السلطات السودانية، أمس، أنها دفعت بقوات مشتركة قوامها 57 مركبة عسكرية، لحسم ذلك العنف القبلي، وفرضت سلطات الولاية حالتى الطوارئ وحظر التجوال في محلية بليل، من جراء أعمال العنف القبليّ.

وتشهد عدة مناطق في دارفور، بين حين وآخر، اقتتالًا دمويًّا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.

ربما يعجبك أيضا