تقرير: انخفاض التضخم في تركيا مدعومًا بتقديم الغاز مجانًا

إسراء عبدالمطلب
انخفاض التضخم التركي

أعلن معهد الإحصاء التركي الأسبوع الماضي أنه سيلجأ إلى طريقة "السعر الصفري" للغاز الطبيعي في حسابه لشهر مايو.


انخفض معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 39.59٪ في مايو، وجاء هذا الانخفاض مدعومًا بتقديم الغاز الطبيعي مجانًا.

وأظهرت بيانات رسمية صدرت يوم الاثنين 5 يونيو، أن الأسعار ارتفعت 0.04٪ فقط عن الشهر السابق، وعكست أرقام التضخم المتراجعة انخفاضًا 14% تقريبًا في تكاليف الإنفاق على الإسكان بين إبريل ومايو، وفقًا لموقع المونيتور الأمريكي.

انخفاض التضخم التركي

انخفاض التضخم التركي

غاز طبيعي مجانًا

يُعزى الانخفاض في التضخم السنوي في مايو إلى قرار الحكومة بتوفير غاز طبيعي مجانًا جزئيًا كجزء من تعهداتها الانتخابية قبل الانتخابات العامة في 14 مايو.

وأعلن معهد الإحصاء التركي الأسبوع الماضي أنه سيلجأ إلى طريقة “السعر الصفري” للغاز الطبيعي في حسابه لشهر مايو.

ويفرض التضخم المرتفع في البلاد وأزمة تكلفة المعيشة الحادة تحديات كبيرة أمام حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فلم يتبقَ إلا 10 أشهر على الانتخابات المحلية، وانتهج أردوغان بإصرار سياسة خفض أسعار الفائدة لتعزيز النمو الاقتصادي، على الرغم من انخفاض الليرة التركية وارتفاع الأسعار.

اقرأ أيضًا| زيلينسكي: أوكرانيا مستعدة لشن الهجوم المضاد

أردوغان يغير سياسته

أشار أردوغان إلى الخروج عن سياسته الاقتصادية غير التقليدية يوم السبت 3 يونيو، خلال إعلان محمد شمشك وزيرًا جديدًا للمالية والخزانة.

وسجل تضخم المستهلك التركي أعلى مستوى له في 24 عامًا عند 85.5٪ في أواخر العام الماضي قبل أن يتراجع في الأشهر التالية، ويرجع ذلك إلى التأثير الأساسي الناجم عن انخفاض الزيادات السنوية في الأسعار مقارنة بالفترات السابقة.

العودة إلى أرضية اقتصادية عقلانية

شدد شيمشك في حديثه يوم الأحد 4 يونيو، في حفل تنصيبه، من جديد على التحول في السياسة، قائلًا إن “البلاد ليست لديها خيار إلا العودة إلى أرضية اقتصادية عقلانية”.

وتوقع أن يكون الاقتصاد التركي هو المفتاح لتحقيق الازدهار المنشود، متعهدًا بإصلاحات هيكلية.

وأظهرت بيانات المعهد الإحصائي التركي، يوم الاثنين 5 يونيو، أن أسعار الملابس والغذاء والتعليم قادت الزيادة في أسعار المستهلك في مايو، إذ ارتفعت على التوالي بأكثر من 9٪ و7٪ و5٪ عن الشهر السابق.

اقرأ أيضًا| زيلينسكي: انضمام أوكرانيا إلى الناتو مستحيل قبل نهاية الحرب

ربما يعجبك أيضا