تقرير ينذر بالخطر: نصف النساء فوق سن الـ20 يعانين من أمراض القلب

دراسة: تشكل النساء نصف الوفيات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم

بسام عباس
نصف النساء فوق سن الـ 20 يعانين من أمراض القلب

كشفت دراسة حديثة عن أن نصف النساء فوق سن الـ20 يعانين من أمراض القلب، وأن أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيس لوفاة النساء، متجاوزة جميع أشكال السرطان مجتمعة.

ومن المثير للقلق أن ما يقرب من 45% من النساء في سن 20 عامًا أو أكبر يتعايشن مع هذا المرض، وأن أقل من نصفهن يتمتعن بصحة قلب جيدة، وفقًا للنتائج الجديدة التي توصلت إليها جمعية القلب الأمريكية.

تأثير النظام الغذائي

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الثلاثاء 27 فبراير 2024، أن النساء يتحملن وطأة الوفيات الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم، ويمثلن أكثر من نصف هذه الوفيات، وعلى الرغم من هذه الأرقام المذهلة، فإن تمثيل النساء ناقص بشكل كبير في التجارب السريرية لأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يشكلن 38% فقط من المشاركين.

وأضاف أن الدراسة تسلط الضوء على تأثير النظام الغذائي على ارتفاع خطر الإصابة بتسمم الحمل لدى النساء الحوامل وكشفت دراسة أخرى أن النساء أقل احتمالاً من الرجال لتلقي الإنعاش القلبي الرئوي وعلاج مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED) بعد توقف القلب خارج المستشفى، كما أن معدلات بقائهن على قيد الحياة أقل في أول 30 يومًا بعد دخول المستشفى.

Woman Holding Hands on Her Chest

النساء يشكلن نصف الوفيات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

أكثر عرضة للوفاة

قال الموقع إن مؤلفي الدراسة لاحظوا وجود اختلافات في معدلات إعادة العلاج في المستشفى بين النساء المصابات بقصور القلب وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، ورغم أن معدل الإصابة بالنزيف داخل المخ لدى النساء أقل، إلا أنهن أكثر عرضة للوفاة في غضون عام بعد الإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بالرجال.

وأضاف أن إحدى الدراسات البارزة ركزت في التقرير الجديد على السلوكيات الخاملة لما يقرب من 6 آلاف امرأة مسنة، وكشفت النتائج عن أن اللاتي أمضين أكثر من 11.6 ساعة جالسات كل يوم كانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وجميع الأسباب مقارنة باللاتي جلسن لمدة أقل.

زيادة تمثيل المرأة صحيًّا

كشفت دراسة شملت مجموعة من النساء الحوامل من أصل إسباني / لاتيني من ذوي الدخل المنخفض في لوس أنجلوس أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون الصلبة والحبوب المكررة والجبن ارتبطت بقوة باحتمالية أكبر للإصابة باضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، بما في ذلك تسمم الحمل. وهذا يسلط الضوء على الدور الحاسم للنظام الغذائي في إدارة المخاطر الصحية المرتبطة بالحمل.

ويقول مؤلفو الدراسة إن الأفكار الواردة فيها تؤكد الحاجة إلى أبحاث خاصة بنوع الجنس وأساليب الرعاية الصحية لمعالجة التحديات القلبية الوعائية الفريدة التي تواجهها النساء، وهي بمثابة دعوة للعمل من أجل زيادة تمثيل المرأة في التجارب السريرية ولمتخصصي الرعاية الصحية لتبني استراتيجيات أكثر تخصيصًا للوقاية من أمراض القلب وعلاجها لدى النساء.

ربما يعجبك أيضا