تمويلات واستثمارات صندوق أبوظبي للتنمية ترتفع لـ216 مليار درهم بنهاية 2023

محمود عبدالله
صندوق أبوظبي للتنمية

سجل صندوق أبوظبي للتنمية نتائج استثنائية خلال عام 2023، وأظهر نشاطه التشغيلي ارتفاع المجموع التراكمي للتمويلات التنموية والاستثمارية لتصل لأكثر من 216 مليار درهم.

واستعرض التقرير السنوي الصادر عن صندوق أبوظبي للتنمية إجمالي التمويلات التنموية التي بلغت قيمتها 120.5 مليار درهم حتى نهاية ديسمبر 2023، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الخميس 28 مارس 2024.

التمويلات التنموية

تشمل التمويلات التنموية، 66 مليار درهم قيمة القروض الميسرة، و54.5 مليار درهم قيمة المنح الحكومية واستفاد من تلك التمويلات 106 دول في مختلف قارات العالم والتي عززت بدورها أهداف التنمية ونمو النشاط الاقتصادي وتحسين جودة حياة المجتمعات.

ويحرص الصندوق على استدامة نشاط الشركات الإماراتية وتعزيز تواجدها في مختلف الأسواق العالمية، فقد خصص مكتب أبوظبي للصادرات التابع له تمويلات تقارب 3.2 مليار درهم لدعم الصادرات الوطنية خلال الفترة من 2020 إلى 2023، الأمر الذي مكن الشركات الإماراتية من توسيع أعمالها والدخول في أسواق عالمية جديدة.

استثمارات صندوق أبوظبي للتنمية

في الجانب الاستثماري، أظهرت النتائج أن إجمالي قيمة استثمارات صندوق أبوظبي للتنمية بلغت 12.6 مليار درهم موزعة على 7 أدوات استثمارية رئيسية، حيث يستثمر الصندوق في 16 شركة ضمن قطاعات متنوعة، ووصل عدد الدول المستثمر فيها 26 دولة.

وأوضح التقرير أن ودائع الصندوق لدى البنوك المركزية في الدول النامية بلغت قيمتها 78 مليار درهم، إضافة إلى تمويلات متنوعة بقيمة 5.3 مليار درهم للمساهمة في تحفيز النشاط الاستثماري للدول المستفيدة.

وبذلك ارتفع إجمالي تمويلات الصندوق واستثماراته المتنوعة وودائعه البنكية حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2023 إلى أكثر من 216 مليار درهم وتمثل تلك النتائج المرصودة الإنجازات الاستثنائية التي حققها الصندوق والتي جاءت نتيجة اهتمام وحرص القيادة الرشيدة على دعم أهداف صندوق أبوظبي للتنمية ليظل نموذجاً عالميًا وصرحًا وطنيًا رائدًا في دعم مسيرة التنمية المستدامة محليًا ودوليًا.

ربما يعجبك أيضا