ثورة في الملابس الشتوية.. نسيج مستوحى من الدب القطبي يحتفظ بالحرارة

ابتكار ألياف متطورة تحاكي بنية الدب القطبي الفريدة في مقاومة التجمد

بسام عباس

ابتكر باحثون صينيون نوعًا جديدًا من ألياف الملابس مستوحاة من فراء الدب القطبي، وهي ألياف معروفة بمتانتها وقدرتها غير العادية على الاحتفاظ بالحرارة، ما سيحدث ثورة في صنع سترات الشتاء.

ويمهد هذا التطور المبتكر الطريق أمام المنسوجات المتقدمة التي يمكنها أن تبقينا أكثر دفئًا في الطقس البارد مع كونها خفيفة الوزن ومتينة وسهلة العناية بها.

بنية فريدة

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره الجمعة 29 ديسمبر 2023، أن الـ “Aerogels”، المكون الرئيس لهذه الألياف، هي مواد خفيفة الوزن، ذات قدرة استثنائية على العزل الحراري، ولكن حتى الآن، فإن هشاشتها وعدم قدرتها على تحمل التآكل اليومي جعلتها غير عملية للاستخدام في الملابس.

وأضاف أن ما يجعل فراء الدب القطبي فريدًا هو بنيته الخاصة، فكل شعرة لها قلب مسامي وقشرة خارجية كثيفة، ما يسمح للدب القطبي بالبقاء دافئًا وجافًا في الظروف المتجمدة، ما حدا بفريق من الباحثين الصينيين إلى محاكاة هذه البنية الفريدة، وفق ما جاء في محلة (Science).

A white polar bear walking among ice caps.

الدب القطبي يمشي في ثلوج جرينلاند

تقنية الغزل بالتجميد

أشار الموقع إلى أن الباحثين طوروا أليافًا جديدة باستخدام تقنية تسمى “الغزل بالتجميد”، وهي ألياف قوية ومطاطة من الهلام الهوائي يمكن أن تمتد إلى ما يصل إلى 10 أضعاف طولها الأصلي دون أن تنكسر، وهي قفزة كبيرة من ألياف الهلام الهوائي التقليدية، التي بالكاد تتمدد على الإطلاق.

وأفاد بأن هذه الألياف الجديدة يمكنها تحمل التمدد والغسيل المتكرر، مع الاحتفاظ بخصائص العزل الحراري، ابتكر الفريق من هذه الألياف سترة رفيعة، وعلى الرغم من أن هذه السترة أرق بحوالي 5 مرات من السترة التقليدية، إلا أنها توفر دفئًا أفضل.

ربما يعجبك أيضا