جالانت: بدون حسم مصير اليوم التالي للحرب لن تنتهي حماس

وزير الدفاع الإسرائيلي ينتقد خطة الحكومة حول الحرب في غزة

أسماء حمدي
وزير الدّفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، اليوم الجمعة 15 مارس 2024، خطة الحكومة الإسرائيلية بشأن إدارة الحرب على قطاع غزة.

ورأى جالانت، أنه من دون حسم مسألة اليوم التالي للحرب لن تنجح إسرائيل بإسقاط حركة حماس الفلسطينية، في إشارة منه إلى الهيئة التي ستتولى حكم غزة بعد انتهاء العمليات العسكرية، وفق ما أفادت به فضائية العربية.

حكم غزة بعد الحرب

أضاف الوزير الإسرائيلي أن الجيش يدفع ثمن عدم اتخاذ قرار بشأن من سيحكم غزة بعد الحرب، مشددًا على أن الخيار الأكثر احتمالًا لشكل الحكم في القطاع بعد الحرب هو تعزيز العناصر المحلية.

كما لفت إلى أن الحكم العسكري الإسرائيلي لغزة سيكلف إسرائيل حياة جنودها ويستنزف الموارد العسكرية.

خلافات وغموض

يأتى هذا الإعلان فيما لا يزال الغموض والخلافات تلف مستقبل قطاع غزة وحكمه بعد الحرب الدامية التي شنتها إسرائيل والتي دخلت شهرها السابع، خصوصًا بعد أن رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خطة قدمتها المؤسسة الأمنية لتمكين حركة فتح من الحكم في غزة دعمتها أمريكا.

وتفيد تلك الخطة الجديدة بأن يقوم الجانب الإسرائيلي بتدريب فلسطينيين، وتحديدًا نشطاء من فتح التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، لمواجهة نفوذ حماس في القطاع.

وتهدف الخطة المذكورة التي قدمت إلى القيادة السياسية خلال الأسابيع الأخيرة، إلى منع وصول المساعدات الإنسانية والغذاء إلى أيدي حماس، ودفع الحركة للخروج من السلطة ودوائر صنع القرار وسط وشمال غزة، ووضع الأسس اللازمة لتشكيل حكومة فلسطينية بغزة بعد الحرب، وإعادة الإعمار.

ربما يعجبك أيضا