جنوب إفريقيا وأمريكا تتعهدان بالتعاون في الصحة والأمن والمناخ

شيرين صبحي

دعا قادة جنوب إفريقيا والولايات المتحدة، اليوم الجمعة 16 سبتمبر 2022، لتعميق التعاون في مجالات الصحة والأمن والمناخ.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوزا، نظيره الأمريكي، جو بايدن، بعدما زار وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، جنوب إفريقيا، وتعهد بأن تنصت الولايات المتحدة إلى إفريقيا بنحو أفضل، وفقًا لموقع قناة “الغد”.

وبينما بدأ زيارته بتناول وجبة الإفطار مع نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، أعرب رامابوزا عن امتنانه للولايات المتحدة على الدعم الكبير الذي قدمته خلال تفشي جائحة كوفيد-19، بتبرعها بـ1.1 مليار جرعة لقاح في أنحاء العالم.

وقال رامابوزا إن هذه الزيارة هي في الحقيقة لتعزيز العلاقة بين جنوب إفريقيا والولايات المتحدة، مضيفًا أن لدى واشنطن دورًا أساسيًّا في ما يتعلق بقضايا أمنية في أنحاء إفريقيا.

من جانبها، قالت هاريس: “لا يمكنني التشديد بقدر كافٍ على مدى أهمية العلاقة بين بلدينا بالنسبة إلى شعب الولايات المتحدة، سواء من أجل أمننا أو ازدهارنا”.

وأشعلت الحرب الروسية الأوكرانية جبهة جديدة في معركة النفوذ بإفريقيا، وترددت دول عدة في دعم الحملة الغربية لمعاقبة موسكو والضغط عليها.

ونفت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، أن يكون بلدها اختار الحياد، لكنها قالت: “توجد أسباب للمواقف القائمة، وفي اعتقادي أنه على أي شخص ألا يحاول التصرف كأنه لا يوجد تاريخ”.

ربما يعجبك أيضا