«جولدمان ساكس» يتوقع استمرار هيمنة الدولار ومسار ضعيف لليورو في 2024

تقرير أمريكي يتوقع صمود الدولار أمام العملات العالمية العام المقبل

محمود عبدالله

كشف تقرير صادر عن مجموعة جولدمان ساكس الأمريكية، النقاب عن أن اقتصاد الولايات المتحدة يدعم الدولار رغم التوقعات القاتمة بشأن أداء العملة الخضراء خلال العام المقبل، ومن ثم تظل هيمنة الدولار قائمة.

ونقل التقرير الذي أوردت وكالة بلومبرج، اليوم السبت 11 نوفمبر 2023 عن خبراء استراتيجيين بالمجموعة، قولهم: إنه لا يزال الدولار مرتفعًا بنحو 1.6% العام الجاري، بعد تراجعه عن أعلى مستوياته لعام 2023 الذي سجله الشهر الماضي.

تأثير أسعار الفائدة

أوضح الخبراء أن الدولار في طريقه لتحقيق مكاسب سنوية ثالثة على التوالي، مع إشارة بنك الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” إلى اعتزامه إبقاء أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة إضافية في مسعى لترويض التضخم.

وكتب الاستراتيجيون في تقريرهم عن التوقعات السنوية للعملة، أنه لا تزال قيمة الدولار عالية، ومن المتوقع أن يعود الاقتصاد العالمي إلى توازن أفضل خلال العام المقبل، وما يجب أن يؤثر على الدولار بالإيجاب بمرور الوقت.

العملة الأوروبية الموحدة

توقع الخبراء في تقريرهم أن تسلك العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” مسارًا صعبًا، وأن تشهد ارتفاعًا إلى 1.10 دولار خلال العام المقبل من مستوى 1.07 دولار خلال الفترة الراهنة، وذلك بدعم من تعافي النمو الاقتصادي خلال النصف الثاني من 2024 مع تلاشي صدمة ارتفاع أسعار الطاقة.

ولكنهم يرون أن ثمة مخاطر رئيسية من شأنها أن تؤدي إلى ضعف النمو ومن أبرزها التصنيف الائتماني السيادي لدول المنطقة الأوروبية، بالإضافة إلى الصدمات الإضافية في أسعار الطاقة.

سعر الاسترليني والين

كما تطرق التقرير إلى العملة اليابانية “الين”، حيث أكد الخبراء أن السوق تشعر بخيبة أمل إزاء تقدم اليابان نحو سياسة التشديد المالي، ما يؤدي إلى هبوط ​​سعر الصرف إلى 155 ينًا للدولار خلال الأشهر الستة المقبلة، من نحو 152 حاليًا، ومن الصعب على الين محاربة الاقتصاد الكلي.

وبالنسبة للجنيه الإسترليني، أشار إلى خبراء جولد مان ساكس إلى أن هناك المزيد من الضغط على المدى القريب نظرًا لحساسيته أمام أسعار الفائدة الحقيقية.

ومن المتوقع أن يظل الاتجاه الصعودي محدودًا، طالما ظل بنك إنجلترا من أكثر البنوك ترددًا في استئناف رفع أسعار الفائدة، وتوقع الخبراء وصول سعر الجنيه الإسترليني إلى 1.18 دولار خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، من 1.22 دولار حاليًا.

ربما يعجبك أيضا