جولدمان ساكس يتوقع صعود أكبر لأسعار الألمنيوم بضغط قلة المعروض

شيماء عزيز

ارتفع سعر الألمنيوم مع توقع بنك “جولدمان ساكس” الأمريكي مواصلة المعدن مسيرته الصعودية، في ظل قلة المعروض العالمي خلال 2024 بسبب القيود المفروضة على الإمدادات الصينية، وفق بلومبرج، اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023.

قال محللو البنك بقيادة نيكولاس سنودون في مذكرة بتاريخ 26 نوفمبر الجاري، إن توقعات تراجع الإمدادات تستند غالبًا إلى تأثير قيود العرض في الصين، والتي ستجمع بين الوصول إلى سقف الطاقة الإنتاجية وتخفيضات الإنتاج المقررة خلال فصل الشتاء في مقاطعة يونان، ما يعني أن إنتاج المعدن بصورته الأولية داخل البلاد من المرجح أن ينمو بنسبة 2% فقط خلال العام المقبل.

نقص الإمدادات العالمية

توقع البنك نقص الإمدادات العالمية من المعدن بصورته الأولية بنحو 1.23 مليون طن خلال العام المقبل، أي ما يقرب من ضعف العجز الذي واجهه العالم في 2023، مع ارتفاع السعر إلى 2600 دولار للطن خلال 12 شهرًا.

وصعد الألمنيوم بنسبة 0.6% ليصل إلى 2228.50 دولارًا للطن في بورصة لندن للمعادن في تمام الساعة 7:31 صباحاً بالتوقيت المحلي هناك.

ارتفعت أسعار المعادن الصناعية خلال الأسابيع الأخيرة مع تكثيف الصين، أكبر دولة مستهلكة للمعادن في العالم، جهودها لإنقاذ قطاع العقارات.

كما حصل الألمنيوم على دفعة أخرى من خلال استمرار قيود الإنتاج بسبب نقص الطاقة في فصل الشتاء، وسقف السعة الإنتاجية المفروض على المصاهر الصينية، التي تنتج أكثر من نصف إمدادات العالم من المعدن.

ربما يعجبك أيضا