جولدمان ساكس يتوقع تعافى الجنيه المصري من مستوياته الحالية قريبًا

أحمد السيد
جولدمان ساكس - أرشيفية

قال بنك جولدمان ساكس إن الوضع الاقتصادي الجديد بمصر ينعش فكرة الاستثمار في الأصول، متوقعا أن تتعافى العملة المصرية خلال أسابيع لتصل إلى نطاق 40 جنيها للدولار، بحسب “سكاي نيوز” اليوم الجمعة 8 مارس 2024.

ورفع البنك المركزي المصري، الأربعاء الماضي أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس (6%) والسماح لسعر صرف الجنيه أن يتحدد وفق آليات السوق، مما دفع السعر الرسمي للجنيه ليلامس 50 جنيها للدولار في البنوك قبل أن يستقر عند حوالي 49.5 جنيه للدولار.

تعافي الجنيه من المستويات المتدنية

توقع جولدمان ساكس في مذكرة إنه يتعافي الجنيه من تلك المستويات المتدنية بفضل تدفقات الاستثمار في أذون الخزانة خلال المزادات المقبلة في ضوء تراجع قيمة العملة وارتفاع العائد الاسمي.

وبحسب مذكرة لـ “فاروق سوسة” المحلل لدى جولدمان ساكس فمن المرجح أن يستفيد الجنيه أيضا من إقبال حائزي الدولار المحليين على بيع العملة الأميركية بالبنوك إلى جانب صرف شرائح قرض صندوق النقد الدولي بالإضافة إلى العودة المتوقعة لتحويلات العاملين بالخارج إلى النظام المصرفي.

وقال سوسة في المذكرة، إن من المستبعد أن يكون للإجراءات الجديدة أثر تضخمي لأنها ستسهم في حل أزمة سلاسل التوريد في البلاد إذ أفرجت الحكومة عن بضائع بقيمة 1.3 مليار دولار من الموانئ خلال الأيام القليلة الماضية، كما سيسهم توحيد سعر الصرف في توقف التجار عن تخزين السلع ترقبا لارتفاع أسعارها.

ربما يعجبك أيضا