حرب غزة.. لماذا تسعى إيران لوقف إطلاق النار؟

حرب غزة.. لماذا تسعى إيران لوقف إطلاق النار؟

يوسف بنده
منسق الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة، مارتن جريفيث مع وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان

تقلق إيران من جر قدميها إلى حرب كانت تجهز لها إسرائيل قبل طوفان الأقصى.


قال وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان، إن بلاده أبلغت الولايات المتحدة عبر القنوات الدبلوماسية عدم رغبتها في تفاقم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وفي مقابلة مع صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، الجمعة 17 نوفمبر، قال عبداللهيان: “إن إيران لا تريد انتشار الحرب، ولكن أي خيار يصبح ممكناً، واتساع الصراع يصبح أمراً لا مفر منه، بسبب النهج الذي تتبعه أمريكا وإسرائيل بالمنطقة”.

اقرأ أيضًا: اتفاق أمريكي إيراني على عدم اتساع حرب غزة

اقرأ أيضًارئيس المكتب السياسي لحركة حماس يزور طهران.. ما الهدف؟

ماكغورك

كبير مستشاري الرئيس الأمريكي لشئون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك

وقف إطلاق النار

في تغريدة عبر منصة اكس، اليوم السبت 18 نوفمبر، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني: “إن واشنطن تعرقل وقف إطلاق النار في غزة، وخلال الأسابيع الأخيرة، دعمت العديد من الدول وقف إطلاق النار، لكن الحكومة الأمريكية لا تسمح بانتهاء الحرب”.

وحسب تقرير قناة “الحرة” الأمريكية، اليوم السبت، أكد كبير مستشاري الرئيس الأمريكي لشئون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك: “إن إطلاق سراح الرهائن هو الطريق إلى وقف القتال، والمسؤولية هنا تقع على عاتق حماس”.

اقرأ أيضًاالولايات المتحدة تسعى لتحييد إيران بالقوة.. وطهران: واشنطن تتوسل لنا

اقرأ أيضًابعد جولة بلينكن.. واشنطن تبارك رحيل حماس وتبحث عن بديل

العدوان الإسرائيلي على غزة

العدوان الإسرائيلي على غزة

مطلب إسرائيلي قديم

في مقابلة مع قناة “أفق” الإيرانية، الجمعة، قال عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، حداد عادل، إنه “ليس من الواضح أن يكون دخول إيران عمليًا الحرب من مصلحة القضية الفلسطينية”.

وأوضح الرئيس الأسبق للبرلمان الإيراني، “أن تدخل إيران في حرب غزة هو مطلب إسرائيلي، فقد ظلت تل أبيب لسنوات تحرض الأمريكيين على الحرب مع إيران”.

اقرأ أيضًابسبب غزة.. النظام الإيراني في مواجهة أصوات الداخل

اقرأ أيضًابعد الحرب.. حماس لن تحكم غزة وأمريكا تبحث عن بديل غير إسرائيل

سرايا القدس

سرايا القدس

إيران غاضبة من حماس

وبحسب تقرير قناة ايران انترنشنال، اليوم السبت، فإن المرشد الأعلى في إيران، ألقى باللوم على مسؤولي حماس وحمّلهم مسؤولية ارتكاب خطأ استراتيجي بإخفاء وقت الهجوم عن قادة إيران ووضع طهران في موقف صعب.

وكانت وكالة رويترز، كشفت أن خامنئي أبلغ زعيم الجناح السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أنه يدعم الجماعة سياسيا وروحيا فقط في هذه المرحلة، لكنها لن تتورط في حرب ضد إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا