رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يزور طهران.. ما الهدف؟

إدارة ملف الرهائن.. ما وراء زيارة هنية إلى طهران؟

يوسف بنده

زار إسماعيل هنية طهران في وقت تعلن إيران عدم مسؤوليتها عن عملية طوفان الأقصى وتضغط لوقف الحرب في غزة.


كشف القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، السبت الماضي 4 نوفمبر 2023، عن زيارة رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، إلى طهران قبل أيام، واجتماعه بالمرشد الإيراني، علي خامنئي.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هغاري، قد كشف الخميس الماضي 2 نوفمبر، أن هنية، سيغادر قطر متوجهًا إلى إيران بطائرة خاصة، قائلًا إن “خيار وقف إطلاق النار غير مطروح على الطاولة في الوقت الحالي”.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء العراقي في طهران.. ما الرسالة؟

هنيه

إسماعيل هنية في اجتماع مع خامنئي

تقرير لخامنئي

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، أمس الأحد 5 نوفمبر، أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قدم تقريرًا عن آخر التطورات في غزة خلال هذا اللقاء.

ونشر مكتب المرشد الإيراني، أمس الأحد، صورًا للاجتماع، مشددًا على سياسة النظام الإيراني الدائمة المتمثلة في دعم “قوى المقاومة الفلسطينية”.

اقرأ أيضًارغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

اقرأ أيضًامناورة عسكرية بالخليج.. هل تستعد إيران لهجوم إسرائيل على غزة؟

يأتي ذلك اللقاء بينما تصر طهران على لسان مسؤوليها عدم تورطها في الحرب داخل غزة أو الجماعات الموالية لها التي تستهدف القوات الأمريكية في المنطقة.

اقرأ أيضًابعد خطاب نصر الله.. خبراء إيرانيون يدعون إلى إطفاء نار الحرب

تضاهرات ذكرى اقتحام السفارة الأمريكية في طهران 1

تضاهرات ذكرى اقتحام السفارة الأمريكية في طهران

دعم إعلامي وسياسي

حسب وكالة إرنا الإيرانية، مساء السبت الماضي 4 نوفمبر، اتصل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، هاتفيًّا، برئيس وزراء النرويج، يوناس جاهر أشتور، ووصف حماس بأنها “الحكومة الشرعية لغزة”، مضيفا أن “محاربة حماس تعتبر حربا على الديمقراطية”.

وكتبت إرنا أيضًا أن رئيس وزراء النرويج شدد على “استخدام القنوات الدبلوماسية لإيجاد حل لوقف الصراع على الفور ورفع الحصار وتقديم المساعدة للشعب في غزة”.

اقرأ أيضًا«مليشيات إيران ودعم غزة».. مخاوف ضرب إسرائيل تستنفر دفاعات أمريكا

اقرأ أيضًازيارة بايدن إلى المنطقة.. هل يوجه رسالة غير مباشرة إلى إيران؟

وكان رئيس لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني، وحيد جلال زاده، قد قال: “إن حماس لا تريد معدات عسكرية أو صواريخ من إيران، لكن ما تريده منا هو إقامة التجمعات والهتاف ضد إسرائيل، ويجب أن لا تتوقف التجمعات والبيانات ضد إسرائيل”.

وزير الدفاع الإيراني، محمد رضا آشتياني

وزير الدفاع الإيراني، محمد رضا آشتياني

الرهائن مقابل الهدنة

قال المتحدث باسم الخارجية الإيراني، ناصر كنعاني، اليوم الاثنين 6 نوفمبر، إن إيران قد تلقت طلبات من دول عدة للمساعدة في الإفراج عن رعاياها الرهائن لدى حركة حماس.

وحسب وكالة مهر، فقد أوضح كنعاني أن طهران قد نقلت هذه الطلبات إلى حماس وإسماعيل هنية، مشددًا على أن حماس أبدت استعدادها في هذا الأمر من منظور إنساني، لكن الأمر يتعلق بصعوبة التنفيذ في ظل استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

اقرأ أيضًاواشنطن وطهران تلتزمان الحكمة.. ومزيد من الضغط على إسرائيل

اقرأ أيضًارهائن أمريكا تضع إسرائيل في مأزق.. هل يتعطل اجتياح غزة؟

وحذر وزير الدفاع الإيراني، محمد رضا آشتياني، أمس الأحد 5 نوفمبر 2023، واشنطن من عدم التراجع عن دعمها لإسرائيل، مطالبًا منها العمل على “وقف العدوان وإذا لم تفعل فستتحمل ضربات كبيرة”.

اقرأ أيضًامخاوف من اتساع الحرب.. هل يكسر حزب الله الصمت؟

ربما يعجبك أيضا