رهائن أمريكا تضع إسرائيل في مأزق.. هل يتعطل اجتياح غزة؟

اجتياح غزة.. إسرائيل تبحث عن مظلة دولية للعملية العسكرية

يوسف بنده
هل ستتغير السياسة الخارجية الأمريكية إذا فاز ترامب بالانتخابات؟

تشكيل تحالف دولي ضد حماس يفتح باب الجدل حول تصنيف جماعة مسلحة مقاومة ضد الاحتلال في قائمة الإرهاب.


طالب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال كلمته أمام مجلس الأمن، من أعضاء الأمم المتحدة، استخدام تأثيرهم ونفوذهم لتأمين الإفراج الفوري غير المشروط عن الرهائن.

والأحد الماضي، قال بلينكن: “إن إدارة الرئيس جو بايدن مستعدة للرد، إذا أصبح مواطنو أو عناصر القوات الأمريكية هدفًا لأي أعمال عدائية”، في إشارة إلى الهجمات التي تعرضت لها القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة.

اقرأ أيضًا: رغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

جنود الاحتلال

تريث حتى إطلاق الرهائن

كشفت صحيفة العرب اللندنية، اليوم الأربعاء 25 أكتوبر، أن التصريحات العسكرية الإسرائيلية لا تظهر أي تريث أو تردد في مسألة شن الحرب البرية على غزة بهدف تبديد قدرات حماس.

وأوضح تقرير الصحيفة أن إسرائيل تنتظر نجاح فرص الوساطة مع حماس، والضغط عليها للإفراج عن المزيد من الرهائن المحتجزين لديها.

اقرأ أيضًاجبهة غير متوقعة.. إيران تضغط على أمريكا لإيقاف حرب غزة

وفد حماس يلتقي أمين عام الأمن القومي الإيراني

وفد حماس يلتقي أمين عام الأمن القومي الإيراني

تحييد إيران وحلفائها

أضاف تقرير الصحيفة اللندنية أن إسرائيل تعمل بمساعدة من الولايات المتحدة على تحييد إيران وحزب الله عن المعركة بهدف التفرغ لضرب حماس، لذا، يتم إرسال تحذيرات من خلال الوسطاء أو عبر التصريحات شديدة اللهجة.

وتشير العمليات التي استهدفت القوات الأمريكية في المنطقة، إلى أن إيران قلقة من عدم مساندتها لحماس، الأمر الذي يجعلها مكشوفة أمام هذه الحقيقة، خاصة أن اللبنانيين لا يخفون انزعاجهم من أي دور لحزب الله في حرب ستقود إلى خسائر كارثية.

اقرأ أيضًابسبب هجمات المليشيات.. واشنطن تحذر طهران عبر «بريد بغداد»

اقرأ أيضًاتحذير من اجتياح غزة.. الولايات المتحدة تخشى الجبهة الشمالية

عباس لماكرون 1

ماكرون والرئيس الفلسطيني

تحالف ضد حماس

حسب تقرير موقع ميدل إيست أون لاين، تسعى واشنطن لتشكيل تحالف دولي لمكافحة شبكة تمويل حركة حماس، بعد دعوة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال زيارته إسرائيل ولقائه رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إلى توسيع أهداف التحالف لمكافحة الحركة الفلسطينية، وليس الاقتصار فقط على الجانب المالي.

وحسب التقرير، عملت واشنطن على تشديد العقوبات المالية على جماعات مرتبطة بإيران على غرار حزب الله والحوثيين، بعد تصنيفهم منظمات إرهابية، لكن بفعل تطورات الحرب بين حماس وإسرائيل سيتم التركيز على الحركة الفلسطينية.

اقرأ أيضًامناورة عسكرية بالخليج.. هل تستعد إيران لهجوم إسرائيل على غزة؟

اقرأ أيضًابالصور| بمشاركة رئيسي.. مسيرات في مدن إيرانية دعما للقضية الفلسطينية

براين نيلسون

عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، النائب العام القطري، مع براين نيلسون، وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية

تجفيف منابع حماس المالية

في تصريح لوكالة فرانس برس، أمس الثلاثاء 24 أكتوبر، أعلن مساعد وزيرة الخزانة الأمريكية، والي أدييمو، أنه سيتوجه إلى أوروبا بدءا من الجمعة، موضحًا: “سألتقي حلفاءنا وشركاءنا، وسأتحدث فيما يمكننا فعله للتصدي للشبكة التمويلية لحماس”، مضيفًا: “هدفنا هو بناء تحالف مع دول المنطقة ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم لمكافحة تمويلها”.

ومن جانب آخر، يزور مساعد وزيرة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، براين نيلسون قطر، غداة زيارة أجراها إلى السعودية، وقد اجتمع مع محافظ المركزي القطري، بندر بن محمد بن سعود آل ثاني، والنائب العام القطري، عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، للتشاور حول مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال، حسبما نقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، اليوم الأربعاء 25 أكتوبر.

اقرأ أيضًا«مليشيات إيران ودعم غزة».. مخاوف ضرب إسرائيل تستنفر دفاعات أمريكا

اقرأ أيضًازيارة بايدن إلى المنطقة.. هل يوجه رسالة غير مباشرة إلى إيران؟

شعار حركة حماس

شعار حركة حماس

أزمة تصنيف

يشير تقرير موقع ميدل إيست أون لاين إلى أن دعوة واشنطن للدول العربية بالتضييق المالي على حماس، ستكون مثيرة للجدل، لأن العديد من العواصم تعتبر حماس حركة مقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وتملك الدوحة علاقات كبيرة مع حماس، ويوجد بها عدد من قيادات الحركة على غرار رئيس الهيئة السياسية، إسماعيل هنية، ويوجد عدد من قيادات الحركة في تركيا، ما يجعل البلدين معنيين أكثر بجهود واشنطن للتضييق على الحركة الفلسطينية.

اقرأ أيضًا«إنهاء الاتفاق الشفهي».. هل تهاجم مليشيات إيران القواعد الأمريكية؟

ربما يعجبك أيضا