رئيس الوزراء العراقي في طهران.. ما الرسالة؟

مخاطر تحول العراق إلى صدام إيراني-أميركي.. دفعت السوداني إلى طهران

يوسف بنده

تأتي جولة رئيس الوزراء العراقي الإقليمية في إطار تحركات لاحتواء أزمة الحرب الدائرة في غزة.


وصل رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني إلى العاصمة الإيرانية طهران اليوم الاثنين 6 نوفمبر 2023.

وحسب تقرير صحيفة الزمان العراقية، فإن زيارة السوداني تأتي بعد ساعات من زيارة وزير الخارجية الأميركي، انتوني بلينكن إلى بغداد، مساء أمس الأحد.

اقرأ أيضًا: بعد خطاب نصر الله.. خبراء إيرانيون يدعون إلى إطفاء نار الحرب

بلينكن

بلينكن في بغداد

تصعيد إيراني

تأتي زيارة السوداني في ظل تصعيد التوتر بين إيران والولايات المتحدة الأميركية على خلفية الحرب في غزة، إذ حذر وزير الدفاع الإيراني، محمد رضا أشتياني، الإدارة الأمريكية من عدم وقف إطلاق النار في غزة.

وحسب تقرير وكالة تسنيم الإيرانية، أمس الأحد 5 نوفمبر، قال آشتياني: “نصيحتنا للأميركيين هي أن يوقفوا الحرب في غزة فوراً، وينفذوا وقف إطلاق النار وإلا سيتعرضون لضرر بالغ”.

اقرأ أيضًارغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

اقرأ أيضًامناورة عسكرية بالخليج.. هل تستعد إيران لهجوم إسرائيل على غزة؟

يأتي ذلك، بينما تتهم واشنطن طهران بتحريك الجماعات والفصائل المسلحة الموالية لإيران في المنطقة ضد المصالح والأهداف الأميركية، بعد عمليات استهداف طالت القواعد الأميركية في سوريا والعراق، ومخاوف من تصاعد الاستهداف بعد خطاب أمين عام حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، الجمعة الماضية.

اقرأ أيضًا«مليشيات إيران ودعم غزة».. مخاوف ضرب إسرائيل تستنفر دفاعات أمريكا

قاعدة عين الأسد في العراق

قاعدة عين الأسد في العراق

تحذير أمريكي

خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي، حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الفصائل العراقية الموالية لإيران، من استغلال حرب غزة لمهاجمة المصالح الأميركية، مؤكدًا استمرار تعاون بلاده أمنيًا وسياسيًا مع الحكومة العراقية.

وحسب بيان مكتب رئاسة الوزراء العراقية، قال بلينكن: “نحن منخرطون في التوصل إلى هدنة إنسانية وإيصال المساعدات الإنسانية لغزة، السلطة الفلسطينية لها دور أساسي في حفظ الأمن والاستقرار في الضفة وغزة، ومستقبل غزة والضفة والدولة المرتقبة منوط بالسلطة الفلسطينية”.

اقرأ أيضًاواشنطن وطهران تلتزمان الحكمة.. ومزيد من الضغط على إسرائيل

اقرأ أيضًارهائن أمريكا تضع إسرائيل في مأزق.. هل يتعطل اجتياح غزة؟

وأضاف بلينكن: “نخبر الحلفاء والشركاء بضرورة عدم توسع الصراع… لا نريد أي مواجهة مع إيران، لكننا سنتخذ كل الإجراءات لحماية قواتنا ومواطنينا”.

اقرأ أيضًازيارة بايدن إلى المنطقة.. هل يوجه رسالة غير مباشرة إلى إيران؟

رئيسي والسوداني 1

جولة إقليمية

في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أمس الأحد، قال المستشار الإعلامي للسوداني، هشام الركابي، إن “جولة رئيس الوزراء تقع ضمن جهود العراق لإيقاف العدوان عن الشعب الفلسطيني، وتمثل الزيارة رؤية العراق لما طرحه في قمة القاهرة”.

وحسب تقرير شبكة روسيا اليوم، أمس الأحد، فإن السوداني يقود جولة إقليمية تشمل زيارة إيران وعواصم خليجية لبحث الأوضاع في مدينة غزة الفلسطينية.

اقرأ أيضًامخاوف من اتساع الحرب.. هل يكسر حزب الله الصمت؟

ربما يعجبك أيضا