العنوان العريض لخطاب نصر الله: الأولوية إيقاف العدوان على غزة

نصرالله: الأولوية لوقف العدوان وهدف القضاء على حماس سقف عال.

يوسف بنده
الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله

خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني كان بمثابة إعلان إستراتيجية إيران تجاه حرب غزة.


قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، اليوم الجمعة 3 نوفمبر 2023، إن معركة طوفان الأقصى كاملة الشرعية إنسانيًّا وأخلاقيًّا ودينيًّا.

وأشاد نصر الله، في كلمة هي الأولى منذ التصعيد بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس الفلسطينية، بصمود أهل غزة في مواجهة آلة العدوان الإسرائيلية، التي أتت على الحرث والنسل في القطاع الفلسطيني المحتل.

اقرأ أيضًا: نصر الله: معركة طوفان الأقصى كاملة الشرعية إنسانيا وأخلاقيا

غزة

غزة

أولوية إيقاف العدوان

شدد نصر الله، في كلمته، على أن الهدف الأول من المسؤولية تجاه أهل غزة في المرحلة الحالية، هو إيقاف العدوان الإسرائيلي على سكان القطاع، وإدخال المساعدات الإنسانية.

ويهدف الأمين العام لحزب الله من ذلك إلى منع الانجرار إلى حرب إقليمية، إذا ما استمر هذا العدوان، ولذلك طالب القوى الإقليمية بالتدخل، إذا ما أرادوا منع اتساع هذه الحرب إلى خارج قطاع غزة المحتل.

اقرأ أيضًا: واشنطن وطهران تلتزمان الحكمة.. ومزيد من الضغط على إسرائيل

الحدود اللبنانية الإسرائيلية

الحدود اللبنانية الفلسطينية

عدم السماح بسقوط حماس

الهدف الثاني، الذي أعلنه الزعيم الشيعي البارز هو عدم السماح بهزيمة حركة حماس أو إسقاطها، معتبرًا أن هذا الأمر هدف عالٍ لإسرائيل لا يمكن تحقيقه. وطالب القوى المجاورة لفلسطين أن تدرك أن انتصار غزة هو مصلحة إقليمية أكثر منه انتصار لحركة المقاومة.

ويدل هذا الهدف على أن حزب الله اللبناني بوصفه واحد من حركات المقاومة المدعومة من إيران في المنطقة العربية، لن يسمح بفرط عقد هذه الحركات إذا ما قضي بالكامل على حماس في غزة.

اقرأ أيضًا«مليشيات إيران ودعم غزة».. مخاوف ضرب إسرائيل تستنفر دفاعات أمريكا

اقرأ أيضًازيارة بايدن إلى المنطقة.. هل يوجه رسالة غير مباشرة إلى إيران؟

مرصد مراكز الأبحاث| الحرب على غزة.. وشبكة إيران الإقليمية.. وخطورة موقف بايدن

الحرب على غزة وخطورة موقف بايدن

أمريكا المسؤولة

كرر نصر الله في خطابه اليوم ما قاله المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، قبل أيام، الذي حمل الولايات المتحدة الأمريكية مسئولية ما يحدث في قطاع غزة.

ولذلك أشار نصر الله أن استهداف القواعد الأمريكية في سوريا والعراق هو في إطار تحميل واشنطن مسئولية دعمها لإسرائيل في حربها ضد قطاع غزة المحتل.

اقرأ أيضًارهائن أمريكا تضع إسرائيل في مأزق.. هل يتعطل اجتياح غزة؟

مرصد مراكز الأبحاث| سيناريوهات حرب غزة.. وفشل استراتيجية إسرائيل.. وتحديات الدبلوماسية الأمريكية

تحديات الدبلوماسية الأمريكية

حزب الله في المعركة

دافع أمين عام حزب الله عن جبهة لبنان، مؤكدًا أن جماعته دخلت المعركة بالفعل ولا تنتظر الدخول، موضحًا أن دخوله عبر عملية تدريجية وليس في إطار حرب شاملة وواسعة.

وشدد على أن الهجمات والمناوشات التي نفذها حزب الله على القوات الإسرائيلية في المناطق المحتلة بجنوب لبنان، لها تأثير واضح في دولة الاحتلال، التي سحبت قسمًا كبيرًا من القوات الجوية والبرية والبحرية والدفاعية تجاه جبهة الشمال بما خفف الوضع عن قطاع غزة.

اقرأ أيضًارغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

اقرأ أيضًامناورة عسكرية بالخليج.. هل تستعد إيران لهجوم إسرائيل على غزة؟

رئيس «الأمن القومي الإسرائيلي»: سنعيد لبنان للعصر الحجري إذا هاجمنا حزب الله

رئيس الأمن القومي الإسرائيلي: سنعيد لبنان للعصر الحجري إذا هاجمنا حزب الله

طمأنة أمريكا وإسرائيل

نصرالله رد على المطالبين بتدخل واسع لحزب الله في الحرب ضد إسرائيل، بأن الضربة القاضية تجاه إسرائيل لم تحن بعد، لأنها ما زالت تحتاج إلى وقت، لكن محور المقاومة يمارس حتى الآن استراتيجية الصمود والتجهيز.

وتبدو تصريحات أمين عام حزب الله، ورغم ما تحمله من تهديدات، أنها تحمل رسالة طمأنة تجاه الولايات المتحدة وإسرائيل بأن حزب الله غير مستعد لفتح جبهة الشمال، إلا إذا اضطر وهاجمته إسرائيل.

اقرأ أيضًا: مخاوف من اتساع الحرب.. هل يكسر حزب الله الصمت؟

حزب الله

حزب الله

الضغط من أجل الضغط!

يشير خطاب نصر الله إلى أن مناوشات حزب الله في الجنوب اللبناني مع قوات الاحتلال، هي من أجل الضغط لإيقاف العدوان على غزة، وأوضح أن هجرة الإسرائيليين من المستوطنات القريبة من الجبهة الشمالية تمثل ورقة ضغط على حكومة تل أبيب من أجل دفعها للبحث عن عودة الهدوء والتهدئة.

وكذلك حملت رسائل التهديد، التي وجهها نصرالله تجاه الإدارة الأمريكية، أنه لا سبيل لأمن الأساطيل والقواعد والقوات الأمريكية في المنطقة إلا إيقاف العدوان على غزة، وأن على واشنطن تحمل مسؤوليتها والضغط على إسرائيل لإيقاف هذه الحرب.

ربما يعجبك أيضا