مخاوف من اتساع الحرب.. هل يكسر حزب الله الصمت؟

الفرصة الأخيرة.. هل تدفع إيران بحزب الله إلى حرب غزة؟

يوسف بنده

استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة يضع المنطقة في مواجهة فوضى حلفاء إيران.


شدد وزير الخارجية الإيراني، حسين عبد اللهيان خلال لقاء أمير قطر، تميم بن حمد، اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، على أن نطاق الاشتباكات في المنطقة يتسع بسبب جرائم إسرائيل.

وقال عبداللهيان: “إننا نشهد تدريجيا زيادة في ردود الفعل وتكثيف واتساع نطاق الاشتباكات بالمنطقة، ومن الطبيعي أن فصائل وحركات المقاومة لن تصمت ولن تنتظر نصيحة أحد، لذلك علينا استغلال آخر الفرص السياسية لوقف الحرب”.

العواقب

بحسب وكالة “تسنيم” الإيرانية، فقد حذر وزير الخارجية الإيراني من أنه إذا “خرج الوضع عن السيطرة، فلن يبقى أي طرف في مأمن من العواقب”.

اقرأ أيضًا: واشنطن وطهران تلتزمان الحكمة.. ومزيد من الضغط على إسرائيل

جوان

صحيفة جوان: حزب الله يكسر الصمت!

حزب الله يكسر الصمت

يبدو أن التيار المتشدد في إيران يسعى لتوسيع الحرب خارج حدود غزة، فقد كتبت صحيفة جوان المقربة من الحرس الثوري الإيراني، على صفحتها الأولى: “نصرالله سيكسر صمت الحرب”، مشيرة إلى كلمة أمين عام حزب الله اللبناني المقررة الجمعة.

وكتبت صحيفة الديار اللبنانية المقربة من حزب الله اللبناني، أن “حزب الله لاعب أساسي ومحوري في تحريك الأحداث، وجاء الإعلان عن إطلالة أمينه العام حسن نصرالله يوم الجمعة المقبلة، لأول مرة منذ بدء «طوفان الأقصى»، ليضيف فترة انتظار ثقيلة للغاية على العدو”.

اقرأ أيضًا«مليشيات إيران ودعم غزة».. مخاوف ضرب إسرائيل تستنفر دفاعات أمريكا

اقرأ أيضًازيارة بايدن إلى المنطقة.. هل يوجه رسالة غير مباشرة إلى إيران؟

وألمحت الصحيفة اللبنانية، إلى أن الأمين العام للحزب سيطل الجمعة بحديث يعلن فيه الخطوط الحمراء التي منها عدم السماح  بأي حال من الأحوال بهزيمة حماس والمقاومة.

اقرأ أيضًارهائن أمريكا تضع إسرائيل في مأزق.. هل يتعطل اجتياح غزة؟

العدوان الإسرائيلي على غزة

العدوان الإسرائيلي على غزة

حضور أمريكي

في إطار المخاوف الأمريكية من اتساع الحرب، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن الهدف من نشر المزيد من القوات حاليا في الشرق الأوسط، هو “الردع”.

وحسب تقرير شبكة العربية أمس الاثنين، أوضح البنتاجون، أن “الغرض من استهداف عدة مناطق تابعة لوكلاء إيران في المنطقة هو إرسال رسالة لطهران، نركز الآن على ضمان حصول إسرائيل على ما تحتاج لحماية شعبها”.

اقرأ أيضًارغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

اقرأ أيضًامناورة عسكرية بالخليج.. هل تستعد إيران لهجوم إسرائيل على غزة؟

وحسب وكالة تسنيم الإيرانية، فقد قال قائد قاعدة خاتم الأنبياء المركزية في الحرس الثوري الإيراني، غلام علي رشيد، إن “معلوماتنا تفيد بأن قادة القيادة المركزية والقوات البرية والبحرية للجيش الأمريكي متواجدون في قاعدة تحت الأرض في تل أبيب بجانب القادة الإسرائيليين لتوجيه هجومهم الوحشي ضد الشعب الفلسطيني”.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، كتب على منصة إكس، الأحد الماضي 29 أكتوبر، “أن إسرائيل تجاوزت الخطوط الحمراء بتكثيف هجومها على حركة حماس في غزة، الأمر الذي قد يدفع أطرافاً أخرى إلى التحرك.

ربما يعجبك أيضا