بعد الحرب.. حماس لن تحكم غزة وأمريكا تبحث عن بديل غير إسرائيل

لا مكان لحماس.. معضلة تواجه أمريكا في قطاع غزة

يوسف بنده
مرصد مراكز الأبحاث| مستقبل غزة.. وموقف أردوغان من الحرب.. والأولويات الأمريكية

تسعى الولايات المتحدة لفرض واقع جديد في غزة يتجاوز حركة حماس حتى تضع الحرب أوزارها.


قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنه “من الواضح أن إسرائيل لا تستطيع احتلال غزة”، ولكن “قد تكون هناك حاجة لفترة انتقالية في نهاية الصراع”.

وحسب تقرير شبكة سي إن إن الأمريكية، أمس الأربعاء 8 نوفمبر، فقد جاءت إشارة بلينكن إلى “فترة انتقالية” ردًا على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي قال إن إسرائيل ستتحمل “المسؤولية الأمنية الكاملة” في غزة “لفترة غير محددة” بعد انتهاء الحرب.

اقرأ أيضًا: قبيل القمتين العربية والإسلامية..  ضغط إقليمي من أجل إعلان هدنة في غزة

عباس scaled

بلينكن وعباس

لا احتلال ولا تهجير

حسب بيان الخارجية الأمريكية على موقعها الإليكتروني، أمس الأربعاء، قال الوزير بلينكن عقب اجتماع لوزراء خارجية مجموعة السبع في طوكيو، “إن الولايات المتحدة ترفض التهجير القسري للفلسطينيين من غزة، الآن وفي المستقبل، وتدعم حل الدولتين”.

وأشار الى أن “إسرائيل لن تستطيع ادارة غزة بعد نهاية الحرب وفي الوقت نفسه لا مكان لحماس فيها”، وتحدث عن “امكانية اللجوء الى مرحلة انتقالية بعد نهاية الصراع”، مؤكدًا “على إسرائيل عدم اعادة احتلال قطاع غزة أو فرض الحصار عليه بعد نهاية الحرب او اقتطاع أجزاء منه”.

اقرأ أيضًابعد جولة بلينكن.. واشنطن تبارك رحيل حماس وتبحث عن بديل

خطة إسرائيل لإدارة غزة

خطة إسرائيل لإدارة غزة

لا مكان لحماس

خلال مشاركته في قمة السبع، قال بلينكن في مقابلة مع قناة NHK التلفزيونية اليابانية، أمس الأربعاء: “نعتبر أن هناك بعض المبادئ والأفكار الأساسية التي يجب أن نكون واضحين بشأنها، لا يمكننا السماح لحماس بإدارة غزة لأن ذلك سيؤدي ببساطة إلى تكرار ما حدث”.

تأتي تصريحات الوزير بلينكن بينما تدور مشاورات إقليمية لبحث سبل إدارة قطاع غزة بعد إنتهاء الحرب، خاصة أن السلطة الفلسطينية قد رفضت تسلم إدارة القطاع إلا في إطار حل شامل.

اقرأ أيضًا: التوحيد مع الضفة الغربية.. خطة أمريكية لمستقبل غزة بعد الحرب

حركة حماس

حركة حماس

لا وصاية على الفلسطينيين

حسب تقرير صحيفة الديار اللبنانية، أمس الأربعاء، فقد أكدت حركة حماس، أنها التعبير الأصدق لطموحات الفلسطينيين، مشددة على أن الولايات المتحدة لا تستطيع فرض خياراتها على الشعب الفلسطيني.

وفي رد على تصريحات منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، قال المتحدث باسم حركة حماس، حازم قاسم، إن “كيربي تحدث برعونة وسخافة، عن مناقشته لما بعد حكم حماس لغزة، ونؤكد أن حماس هي التعبير الأصدق لطموحات الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال وانتزاع حقه في العيش الكريم فوق أرضه”.

اقرأ أيضًاقبيل قمة الرياض.. إيران تحشد دبلوماسيًا لوقف إطلاق النار في غزة

اقرأ أيضًاعلى أوتار النووي والمليشيات.. إيران تضغط لوقف الحرب في غزة

كذلك أكد القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، أنه لا توجد قوة على الأرض يمكن أن تفرض الوصاية على الشعب الفلسطيني.

السيسي مع مدير المخابرات الامريكية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز

مصر ترفض

حسب تقرير شبكة سكاي نيوز عربية، أمس الأربعاء، فقد كشفت مصادر مصرية رفيعة المستوى في القاهرة أن مصر أبلغت الولايات المتحدة الأمريكية رفضها إدارة إسرائيل لقطاع غزة، وعرض إدارتها للقطاع.

وذكرت المصادر أن لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز، صباح أول أمس الثلاثاء، شهد نقاشا معمقا بشأن تطورات الأحداث في قطاع غزة، وأن الرئيس أكد رفض مصر للوجود الإسرائيلي في قطاع غزة بأي شكل وتحت أي مسمى.

اقرأ أيضًاواشنطن وطهران تلتزمان الحكمة.. ومزيد من الضغط على إسرائيل

اقرأ أيضًارغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي

الأردن أيضًا

من جانب الأردن، أكد وزير الخارجية أيمن الصفدي، أن الأردن يرفض اليوم، أي حديث أو سيناريوهات يتحدث بها بعضهم عن مرحلة ما بعد غزة وانتهاء الحرب عليها، مشددا على أن ما يطرح من سيناريوهات في هذا السياق “غير واقعي ومرفوض ولا يتعامل معها الأردن، مؤكداً رفض أي حديث عن “إدارة غزة ما بعد الحرب عبر قوات عربية أو غير عربية”.

وحسب تقرير صحيفة الغد الأردنية، أمس الأربعاء، أكد رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، أن الأردن لن يرسل قوات عسكرية لغزة ولن يقبل استبدال الجندي الإسرائيلي بأردني.

اقرأ أيضًا«مليشيات إيران ودعم غزة».. مخاوف ضرب إسرائيل تستنفر دفاعات أمريكا

ربما يعجبك أيضا