قبيل القمتين العربية والإسلامية..  ضغط إقليمي من أجل إعلان هدنة في غزة

ارتفاع أسهم الهدنة في غزة قبل قمتين إقليميتين حاسمتين بالرياض

يوسف بنده

قوى إقليمية تضغط لإعلان هدنة في غزة من أجل تبادل رهائن مقابل إدخال المساعدات الإنسانية.


أعلن وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، أن بلاده ستستضيف قمتين للدول العربية والإسلامية، خلال أيام، لبحث الحرب في قطاع غزة.

وحسب ما ورد في تقرير لوكالة أنباء رويترز، فإن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، سيشارك في القمة الإسلامية، في حين تضغط أطراف عربية لإعلان وقف لإطلاق النار، للسماح بإدخال المساعدات وإخراج الأسرى الذي تحتجزهم حركة حماس.

اقرأ أيضًا: قبيل قمة الرياض.. إيران تحشد دبلوماسيًا لوقف إطلاق النار في غزة

مرصد مراكز الأبحاث| مستقبل غزة.. وموقف أردوغان من الحرب.. والأولويات الأمريكية

آثار الدمار في غزة

توصل إلى هدنة

تزامنًا مع اقتراب القمتين العربية والإسلامية في الرياض، يومي السبت والأحد المقبلين، أشارت هيئة البث الإسرائيلية، مساء أمس الأربعاء، إلى اقتراب التوصل إلى هدنة ووقف إطلاق نار لمدة 3 أيام، مقابل إطلاق سراح من 15 إلى 20 محتجزًا من الجنسيات الأجنبية.

في حين أوردت شبكة روسيا اليوم، أن هذا إعلان جاء بعد اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي حث نتنياهو على قبول وقف إطلاق نار مؤقت في غزة لمدة 3 أيام مقابل إطلاق حماس عددًا من الأسرى، وإدخال المساعدات والمعدات الطبية.

اقرأ أيضًاعلى أوتار النووي والمليشيات.. إيران تضغط لوقف الحرب في غزة

حرب غزة.. لماذا لن تنجح الحلول العسكرية؟

آثار القصف الإسرائيلي لغزة

وساطة مصرية-قطرية

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، أمس الأربعاء، عن مصدر مقرب من حركة حماس، “وجود مفاوضات مع إسرائيل بوساطة قطرية بشأن هدنة من 3 أيام، مقابل إطلاق سراح رهائن نصفهم أميركيون”.

كذلك، ذكرت قناة القاهرة الإخبارية، أمس الأربعاء، إن اتصالات مصرية مكثفة جرت للتوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين.

اقرأ أيضًاواشنطن وطهران تلتزمان الحكمة.. ومزيد من الضغط على إسرائيل

اقرأ أيضًارغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

وحسب تقرير موقع القدس الفلسطيني، أمس الأربعاء، شدد نتنياهو على إنه “لا وقف لإطلاق النار دون إطلاق سراح مختطفينا”، وذلك في ظل الحديث عن جهود الوساطة لإطلاق سراح أسرى.

اقرأ أيضًا«مليشيات إيران ودعم غزة».. مخاوف ضرب إسرائيل تستنفر دفاعات أمريكا

أبو عبيدة

ملف الأسرى

من جانب حركة حماس، شدد المتحدث باسم كتائب القسام، أبوعبيدة، أمس الأربعاء، على أن “ملف الأسرى لا يزال حاضرًا لدينا في تفاصيل هذه المعركة”، مشددًا على أن المسار الوحيد والواضح لهذه القضية هو صفقة لتبادل الأسرى بالكامل أو جزأ”.

وحسب ما نقله موقع القدس الفلسطيني، أضاف أبوعبيدة: “لدينا أسيرات في سجون الاحتلال ولدينا أسرى مدنيون ومرضى وكبار في سجون العدو، وله عندنا أسرى من ذات الفئات، ولدينا مقاتلون ومقاومون في سجون الاحتلال، وللعدو عندنا جنود مقاتلون أسرى”.

اقرأ أيضًارئيس الوزراء العراقي في طهران.. ما الرسالة؟

اقرأ أيضًابعد خطاب نصر الله.. خبراء إيرانيون يدعون إلى إطفاء نار الحرب

فيدال

فيدانت باتيل، نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية

ضغط على الولايات المتحدة

تواجه الولايات المتحدة ضغطًا عسكريًا من جانب تهديدات المليشيات المسلحة الموالية لإيران في سوريا والعراق، التي تستهدف قواعدها العسكرية في كلا البلدين، بما يهدد وجودها العسكري في إطار أزمة غزة.

وحسب تقرير قناة الحرة الأمريكية، أمس الأربعاء، تعرضت قاعدة عسكرية بمطار أربيل في شمال العراق، تضم قوات أمريكية ومن التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، إلى هجومين منفصلين بـ3 طائرات مسيرة، الثلاثاء الماضي.

اقرأ أيضًارهائن أمريكا تضع إسرائيل في مأزق.. هل يتعطل اجتياح غزة؟

اقرأ أيضًامخاوف من اتساع الحرب.. هل يكسر حزب الله الصمت؟

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل: “إن واشنطن حذرت إيران من تداعيات التعرض للقوات الأمريكية في سوريا والعراق”. وفق ما جاء عبر موقع لوزارة الرسمي، أمس الأربعاء.

ربما يعجبك أيضا