على أوتار النووي والمليشيات.. إيران تضغط لوقف الحرب في غزة

إيران تضغط دبلوماسيًا وعسكريًا لإيقاف الحرب في غزة وليس توسيعها

يوسف بنده

تضع إيران مسئولية إيقاف الحرب في غزة على عاتق الولايات المتحدة الأمريكية!


أثار تصريح وزير التراث الإسرائيلي، عميحاي إلياهو، موجة من الانتقادات عندما قال إن أحد الحلول المطروحة للتعامل مع قطاع غزة هو ضربه بقنبلة نووية مع دخول الحرب عليه شهرها الثاني.

وحسب تحليل شبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الاثنين 6 نوفمبر، فإن الوزير الإسرائيلي نسي أن حديثه هذا ينسف سياسة إسرائيلية عمرها عقود تسمى “الغموض النووي”، ويثبت بما لا يدع مجالًا للشك أن تل أبيب تملك سلاحا نوويًا.

اقرأ أيضًا: رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يزور طهران.. ما الهدف؟

عبداللهيان وغويترش

عبداللهيان وجويتريش

إيران تضغط لوقف الحرب

تضغط إيران على القوى الغربية من أجل ممارسة دورها للضغط على إسرائيل لإيقاف الحرب في غزة، فحسب وكالة تسنيم الإيرانية، أمس الأحد 5 نوفمبر، طلب وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان، من الأمين العام للأمم المتحدة، انتونيو جوتيريش في رسالته الثانية له، إدانة ممارسات إسرائيل المنتهكة للقانون الدولي.

ودعا إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء العدوان فورًا ودون قيد أو شرط، ورفع الحصار المفروض على غزة، وإتاحة حرية حصول الشعب الفلسطيني على المساعدات الإنسانية الدولية.

اقرأ أيضًارئيس الوزراء العراقي في طهران.. ما الرسالة؟

وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو

وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو

على أوتار النووي

على حسابه بمنصة اكس، اليوم الاثنين، 6 نوفمبر، قال وزير الخارجية الإيراني، ردًا على تصريحات وزير التراث الإسرائيلي، إن “تصريحات وزير إسرائيلي حول استخدام قنبلة نووية تظهر الفشل الحقيقي للكيان أمام المقاومة”.

وأضاف عبد اللهيان: “يجب على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية اتخاذ إجراءات فورية لنزع سلاح هذا الكيان الهمجي والفصل العنصري، اليوم قبل الغد”.

اقرأ أيضًارغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

اقرأ أيضًامناورة عسكرية بالخليج.. هل تستعد إيران لهجوم إسرائيل على غزة؟

العدوان الإسرائيلي على غزة

العدوان الإسرائيلي على غزة

على عاتق واشنطن

تضغط إيران على الولايات المتحدة الأمريكية، بتهديد قواتها المتواجدة في المنطقة من خلال توجيه المليشيات الموالية لإيران بتوجيه ضربات عسكرية حكيمة ضد القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا والعراق.

وفي هذا الإطار، أشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن المسئولية الكاملة على ما يحدث في غزة تقع على عاتق البيت الأبيض.

اقرأ أيضًابعد خطاب نصر الله.. خبراء إيرانيون يدعون إلى إطفاء نار الحرب

السوداني في مؤتمر صحفي مع الرئيس الإيراني

السوداني في مؤتمر صحفي مع الرئيس الإيراني

من اليمن إلى العراق

سافر رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني إلى طهران اليوم الاثنين، من أجل مناقشة الأزمة في غزة وبحث سبل إيقاف الحرب هناك، وصرح السوداني في مؤتمر صحفي مع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، بأن “قرار جر المنطقة إلى حرب شاملة تهدد السلم الأهلي والأمن في المنطقة والعالم بيد الطرف الذي يمارس العدوان على غزة”.

وحسب البيان الرسمي لمكتب المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، اليوم الاثنين، خلال استقباله السوداني، فقد أكد خامنئي ضرورة زيادة الضغط السياسي في العالم الإسلامي، لحث أمريكا وإسرائيل على وقف الحرب في غزة. معتبرًا أن العراق دولة مهمة في المنطقة، يمكن أن تقوم بدور مميز في هذا المجال وإنشاء خط جديد في العالم العربي والعالم الإسلامي.

اقرأ أيضًا«مليشيات إيران ودعم غزة».. مخاوف ضرب إسرائيل تستنفر دفاعات أمريكا

اقرأ أيضًازيارة بايدن إلى المنطقة.. هل يوجه رسالة غير مباشرة إلى إيران؟

وتأتي الجهود الدبلوماسية الإيرانية-العراقية بجانب عمليات الضغط العسكرية التي تقوم بها الفصائل المسلحة الموالية لإيران في سوريا والعراق واليمن.

اقرأ أيضًاواشنطن وطهران تلتزمان الحكمة.. ومزيد من الضغط على إسرائيل

اقرأ أيضًارهائن أمريكا تضع إسرائيل في مأزق.. هل يتعطل اجتياح غزة؟

المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة بالشان اليمني

المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة بالشان اليمني

واشنطن لم تلتزم!

حسب تقرير وكالة تسنيم الإيرانية، أمس الأحد، فقد استقبل كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة، علي أصغر خاجي، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بالشأن اليمني، هانس جروندبيرج. وذلك في أعقاب دخول جماعة الحوثي اليمنية الموالية لإيران على خط الحرب الدائرة في غزة.

وقال خاجي، إن “الأمريكيين طلبوا منا عبر الرسائل العديدة التي بعثوها، إلى ممارسة ضبط النفس، لكنهم لم يلتزموا بذلك، وإنما إلى جانب توفير الدعم المالي والعسكري والسياسي لإسرائيل، أخذوا يديرون دفة الجرائم بشكل عملي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل”.

اقرأ أيضًامخاوف من اتساع الحرب.. هل يكسر حزب الله الصمت؟

ربما يعجبك أيضا