حزب القوات اللبنانية يصدر بيانًا بشأن مقتل باسكال سليمان

«القوات اللبنانية»: نعتبر مقتل باسكال سليمان «اغتيالًا سياسيًا»

شيرين صبحي
المسؤول في حزب القوات اللبنانية باسكال سليمان

قال حزب القوات اللبنانية، إن التحقيق في جريمة مقتل القيادي بالحزب، باسكال سليمان يجب أن يكون واضحًا وشفافًا وعلنيًّا وصريحًا ودقيقًا بوقائعه وحيثياته.

وأضاف الحزب، في بيان، اليوم الثلاثاء 9 إبريل 2024، أنه حتى صدور نتائج هذا التحقيق، فإن الحزب سيعتبر الجريمة “اغتيالاً سياسيًا”.

وجاء في بيان للحزب: في كافة الأحوال، ما يجب التشديد والتأكيد والتركيز وتسليط الضوء عليه هو أنّ ما أدى إلى عملية الاغتيال هذه بغض النظر عن خلفياتها عوامل جوهرية وأساسية:

العامل الأول: يتمثّل بوجود “حزب الله” بالشكل الموجود فيه بحجة ما يسمى مقاومة أو حجج أخرى، وهذا الوجود غير الشرعي للحزب أدى إلى تعطيل دور الدولة وفعالية هذا الدور، الأمر الذي أفسح في المجال أمام عصابات السلاح والفلتان المسلّح. فالمشكلة الأساس إذًا تكمن في جزيرة “حزب الله” المولِّدة للفوضى، وما لم يعالَج وضع هذه الجزيرة، فعبثًا السعي إلى ضبط جزر الفلتان. فهذه العصابات موجودة، ولكنها تتغذى من عامل تغييب الدولة.

العامل الثاني: يتمثّل بالحدود السائبة التي حولها “حزب الله” إلى خطّ استراتيجي بين طهران وبيروت تحت عنوان وحدة الساحات فألغى الحدود، وما لم تُقفل المعابر غير الشرعية وتُضبط المعابر الشرعية فستبقى هذه الحدود معبرًا للجريمة السياسيّة والجنائيّة.

من جانبه، أعلن الجيش اللبناني، الثلاثاء، تسلم جثة باسكال سليمان من السلطات السورية، وقال إن الجثمان سينقل إلى المستشفى العسكري المركزي للكشف عليها استكمالًا للتحقيقات، على أن تسلَّم إلى ذويه بعد ذلك.

وتعرض باسكال سليمان للخطف، الأحد، بحسب ما أعلن الجيش اللبناني، وحزب “القوات اللبنانية”، الذي قال قبل الإعلان عن مقتله أنه “إذا لم تُكشف هوية الجهة الخاطفة فيعني أن الجهة المجهولة معلومة”، ملوحًا بـ”التصعيد الشعبي والسياسي” لمعرفة مصيره.

ربما يعجبك أيضا