حصاد 2023| أهم الأحداث السياسية في الشرق الأوسط

كيف مرّ العام 2023 على الشرق الأوسط؟

آية سيد
حصاد 2023| أهم الأحداث السياسية في الشرق الأوسط

تستعرض شبكة رؤية الإخبارية أهم الأحداث التي شهدها الشرق الأوسط خلال 2023.


شهد العام 2023 اندلاع صراعات وحروب، تسببت في أزمات إنسانية في بعض دول الشرق الأوسط.

لكنه حمل أيضًا عددًا من التطورات التي تحمل آفاقًا إيجابية لدول المنطقة. وفي التقرير التالي، تستعرض شبكة رؤية الإخبارية أهم الأحداث التي شهدها الشرق الأوسط خلال 2023.

التقارب السعودي الإيراني

في حدث له أهمية جيوسياسية على الصعيدين الإقليمي والعالمي، استعادت المملكة العربية السعودية وإيران العلاقات، في 10 مارس، بعد 7 سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

الدور الصيني بالاتفاق السعودي الإيراني .. ما بين غزوة دبلوماسية أولى ناجحة في الشرق الأوسط وتهديد للنفوذ الأمريكي

الاتفاق السعودي الإيراني

وجرى الاتفاق بوساطة الصين، التي أظهر دورها كوسيط تطلعاتها لتحدي الدور الأمريكي في الشرق الأوسط، وتقديم نفسها كلاعب جاد في المنطقة.

عودة العلاقات بين مصر وتركيا

في 18 مارس، زار وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، مصر، والتقى بنظيره المصري، سامح شكري. وفي يوليو، رفعت مصر وتركيا مستوى العلاقات الدبلوماسية بتبادل السفراء.

وفي 11 سبتمبر، التقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نظيره المصري، عبدالفتاح السيسي، على هامش قمة مجموعة الـ20 في نيودلهي، في أول اجتماع رسمي لهما منذ أكثر من عقد.

صراع السودان

في 15 إبريل، اندلعت جولة جديدة من القتال في العاصمة السودانية، الخرطوم، بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وتسبب الصراع في نزوح أكثر من 6 ملايين شخص، ونتج عنه أكثر من 1.2 مليون لاجئ.

عودة سوريا إلى الجامعة العربية

بعد غياب استمر 12 عامًا، تبنت الجامعة العربية، في 7 مايو، قرارًا بعودة سوريا إلى الجامعة العربية.

عودة سوريا لجامعة الدول العربية

عودة سوريا لجامعة الدول العربية

عملية «الدرع والسهم»

في الفترة من 9 إلى 13 مايو، أطلقت إسرائيل عملية “الدرع والسهم” على قطاع غزة، بعدما أطلقت حركة الجهاد الإسلامي صواريخ على جنوبي إسرائيل.

وخلال العملية، قتلت إسرائيل 34 فلسطينيًا، من ضمنهم 7 قياديين في الجهاد الإسلامي، وأطلقت الحركة 938 صاروخ على إسرائيل، وقُتل إسرائيلي واحد.

وفي 13 مايو، جرى التوقيع على اتفاقية لوقف إطلاق النار، بوساطة من الحكومة المصرية.

إيران تنضم لشنجهاي للتعاون

بعد سنوات من احتفاظها بصفة مراقب، حصلت إيران، في 4 يوليو، على العضوية الكاملة في منظمة شنجهاي للتعاون.

ورغم أن المجموعة غير فاعلة إلى حد كبير، بسبب الخصومة بين الهند والصين، فإن عضوية طهران تشير إلى فشل الولايات المتحدة في عزل إيران.

اتفاق تبادل السجناء

بعد أشهر من المفاوضات، توصلت الولايات المتحدة وإيران إلى اتفاق لتبادل السجناء، في 10 أغسطس. وأفرجت الولايات المتحدة أيضًا عن 6 ملايين دولار من الأموال الإيرانية المجمدة المحتجزة في بنوك كورية جنوبية، وجرى نقلها إلى بنوك قطرية لاستخدامها من أجل أغراض إنسانية.

وفي سبتمبر، جرى إطلاق سراح 5 أمريكيين إيرانيين محتجزين في إيران على خلفية اتهامات غير مثبتة، مقابل 5 إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة بتهم تتعلق بمخالفة العقوبات. وبعد عودة الرهائن الأمريكيين إلى الوطن، فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات جديدة على إيران.

انضمام دول عربية إلى «بريكس»

حصاد 2023| أهم الأحداث السياسية في الشرق الأوسط

قمة بريكس

خلال قمة بريكس، التي انعقدت في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس في جنوب إفريقيا، أعلنت المجموعة عن ضم 6 دول جديدة، منها 4 دول شرق أوسطية، وهي مصر والإمارات والسعودية وإيران.

واتُخذت هذه الخطوة لمنح صوت أكبر للجنوب العالمي وزيادة حصة بريكس في الاقتصاد العالمي.

الممر الاقتصادي

في 9 سبتمبر، وعلى هامش قمة مجموعة الـ20 في نيودلهي، جرى التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء ممر اقتصادي يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

ويهدف المشروع، الذي يُنظر له كبديل أمريكي لمبادرة الحزام والطريق الصينية، إلى تعزيز التنمية الاقتصادية، والاندماج، والترابط، في أنحاء آسيا، وأوروبا، والشرق الأوسط.

حرب إسرائيل على غزة

مرصد مراكز الأبحاث| إنجازات COP28.. وعرقلة السلام في أوكرانيا.. ونقاط ضعف الصين

الحرب على غزة

في 7 أكتوبر، شنت حركة حماس الفلسطينية هجومًا على جنوبي إسرائيل، ما أسفر عن مقتل 1200 إسرائيليًا واحتجاز 240 أسيرًا في قطاع غزة. وفي اليوم نفسه، أعلنت إسرائيل الحرب على حماس وشنت هجومًا للقضاء عليها.

وتسبب القصف الجوي والغزو البري الإسرائيلي لغزة في أزمة إنسانية ضخمة، مع وصول عدد الضحايا الفلسطينيين إلى 19 ألف تقريبًا، معظمهم من النساء والأطفال، ونزوح 1.9 مليون من سكان غزة داخليًا، وشح الموارد الأساسية، مثل الغذاء، والمياه، والوقود.

وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل تصعيدًا في الهجمات صغيرة النطاق، ويطلق الحوثيون الصواريخ والمسيّرات على إسرائيل من اليمن، ما يشير إلى إمكانية توسع الصراع إلى حرب إقليمية.

مؤتمر المناخ COP28

استضافت مدينة دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة، مؤتمر المناخ COP28، بمشاركة 197 دولة، في الفترة من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر.

حصاد 2023| أهم الأحداث السياسية في الشرق الأوسط

COP28

وخلال COP28، تعهدت دول وكيانات اقتصادية من كافة أنحاء العالم، بدعم جهود التحول إلى الطاقة النظيفة وتقليل البصمة الكربونية لمواجهة التغيرات المناخية، بقيمة تعهدات بمئات مليارات الدولارات لحشد العمل المناخي.

وفي ختام المؤتمر، أقر ممثلو الدول المشاركة، والاتحاد الأوروبي، “اتفاق الإمارات” التاريخي للمناخ، الذي يضع العالم على مسار العمل المناخي الصحيح للحفاظ على البشرية وكوكب الأرض.

انتخابات الرئاسة المصرية

انطلقت انتخابات الرئاسة المصرية في الفترة من 10 ديسمبر إلى 12 ديسمبر، بمشاركة 4 مرشحين، وهم: الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، فريد زهران، ورئيس حزب الوفد، عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري، حازم عمر.

حصاد 2023| أهم الأحداث السياسية في الشرق الأوسط

نتيجة الانتخابات الرئاسية المصرية

وأظهرت النتائج فوز الرئيس، عبدالفتاح السيسي، بفترة رئاسية جديدة، بنسبة 89.6%، بعد حصوله على 39 مليون و702 ألف و451 صوتًا من إجمالي الأصوات الصحيحة.

ربما يعجبك أيضا