حظر تمويل المحطات العاملة بالفحم.. خطة أمريكية فرنسية لـ«COP28»

إسراء عبدالمطلب

الهدف من المقترح هو تجفيف التمويل الخاص لمحطات الكهرباء التي تعمل بالفحم.


تعتزم فرنسا، بدعم من الولايات المتحدة، طلب وقف التمويل الخاص لمحطات الكهرباء التي تعمل بالفحم خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمناخ “COP28“.

وتستضيف إكسبو دبي في الإمارات مؤتمر المناخ في وقت لاحق من شهر نوفمبر الجاري، ويشارك فيه المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس)، للعمل على تعزيز مبادرات أصحاب المصلحة في تقديم حلول لعلاج تغير المناخ.

حظر تمويل محطات الكهرباء العاملة بالفحم من أولويات فرنسا وأميركا في كوب 28 - الطاقة

حظر تمويل المحطات العاملة بالفحم

حسب وكالة أنباء رويترز، من شأن الخطة، المرسلة إلى الهند هذا الشهر، أن تساهم في تعميق الانقسامات خلال المؤتمر، إذ تعارض الهند والصين أي محاولات لعرقلة تشييد محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم والتي تعتبرانها مهمة لاقتصادهما الذي يحتاج إلى الطاقة بشدة.

وقال مسؤولان هنديان لم تكشف رويترز عن هويتهما، إن وزيرة الدولة الفرنسية للتنمية، كريسولا زاكاروبولو، أبلغت الحكومة الهندية بالخطة التي تحمل عنوان “السياسة الجديدة لاستبعاد الفحم” لمؤسسات التمويل الخاصة وشركات التأمين.

التوقف عن استخدام الفحم

لم يُعلن من قبل عن خطة لوقف التمويل الخاص لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم، ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع على الخطة في أوروبا، أن الهدف هو تجفيف التمويل الخاص لمحطات الكهرباء التي تعمل بالفحم وأن هذا الأمر من أهم أولويات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر COP28 الذي يُنظر إليه على أنه فرصة حاسمة لتسريع العمل من أجل الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وقال المسؤولان الهنديان إن الاقتراح ينص على أن تضع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية معايير للكف عن استخدام الفحم لشركات التمويل الخاصة التي يمكن تتبع تمويلها من قبل الجهات التنظيمية ووكالات التصنيف والمنظمات غير الحكومية.

خطة لتسريع التخلص من الفحم

تسعى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا، وغير ذلك من الجهات، إلى وضع خطة لتسريع التخلص التدريجي من الفحم، الذي وصفوه بأنه “التهديد الأول” لأهداف المناخ.

وتستخدم الهند الفحم في إنتاج نحو 73% من الكهرباء التي تستهلكها، على الرغم من أنها زادت طاقة استخدام الوقود غير الأحفوري إلى 44% من إجمالي طاقتها المركبة لتوليد الكهرباء.

ربما يعجبك أيضا