خبراء يكشفون تأثير صفقة «رأس الحكمة» على اقتصاد مصر

خبراء لـ«رؤية»: صفقة «رأس الحكمة» تعزز حل أزمة الدولار في مصر

محمود عبدالله
مدينة رأس الحكمة

أكد خبراء الاقتصاد، أن صفقة مشروع رأس الحكمة تعزّز حل أزمة سعر الصرف في مصر خلال الفترة المقبلة، فضلًا عن أنها ترسم صورة إيجابية عن الاستثمار في البلاد، بجانب أنها تمثل دفعة قوية لإنهاء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

كان رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، قد أعلن اليوم الجمعة 23 فبراير 2024، أن مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة، يتضمن استثمارًا أجنبيًا مباشرًا بقيمة 35 مليار دولار ستحصل عليهم الدولة خلال شهرين، وهو أكبر صفقة استثمار مباشر في مصر.

التنمية الاقتصادية

أكد المهندس فؤاد ثابت، خبير الاستثمار، أن إعلان الحكومة عن تفاصيل صفقة رأس الحكمة، وهي أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، يعزز من حل أزمة شح الدولار، فضلًا عن أنه يعد ترجمة لاتجاه الدولة لزيادة مساهمة القطاع الخاص بالتنمية الاقتصادية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية“، أن نجاح الحكومة في تنفيذ الصفقة يدعم موقف مصر في نجاح المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، لأن تعزيز مشاركة القطاع الخاص من ضمن الاشتراطات الثلاثة المهمة للحصول على القرض.

أزمة الدولار

أشار خبير الاستثمار إلى أن الصفقة تمثل حلًا ناجزًا لمواجهة السوق السوداء، فضلًا عن أنها تشجع الاستثمار المحلي وجذب المستثمرين الأجانب، وهي من أهم الحلول لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة وتوفير السلع محليًا وترشيد الاستيراد وزيادة الصادرات عبر إضافة طاقات إنتاجية جديدة.

من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي الدكتور أشرف غراب، أن أضخم صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر التي أعلن عنها رئيس الوزراء، سيكون لها عائد اقتصادي ومردود كبير، وسيؤدي ذلك إلى تحسّن وضع الاقتصاد المصري وضبط سعر صرف العملة، مع بشائر بانخفاض أسعار السلع بالأسواق الفترة المقبلة.

السوق السوداء للعملة

أكد “غراب” أن الصفقة هي استثمار أجنبي مباشر، وهذا يعود على السوق بالإيجاب، خاصة أن الجانب الإماراتي سيضخ نحو 150 مليار دولار على مدار تنفيذ المشروع الضخم, موضحًا أن الفترة المقبلة ستشهد بلا شك تحسن كبير في توفير النقد الأجنبي.

وأشار إلى أن توفير النقد الأجنبي، يمنح الحكومة القدرة على السيطرة تجاه السوق السوداء للعملة والقضاء عليها بعد توفير العملة الصعبة بالبنوك للمستوردين، ما يسهم في تحريك عجلة الاقتصاد المصري وزيادة الإنتاج وزيادة المعروض من السلع وخفض تكلفة الإنتاج، خاصة أن سعر صرف العملة بالبنوك منخفض جدًا عن السوق السوداء.

ربما يعجبك أيضا