خبير اقتصادي يكشف عن مكاسب مصر من صفقة رأس الحكمة

خبير اقتصادي: صفقة رأس الحكمة تمنح الثقة للمستثمرين والمطورين العقاريين

محمود عبدالله

كشف الخبير الاقتصادي محمود عطا، عن أن الإعلان عن صفقة رأس الحكمة تعطي ثقة للمستثمرين والمطورين العقاريين للاستمرار في هذا الطريق، وبالتالي لها مردود إيجابي على كافة القطاع العقاري.

وقال عطا خلال لقاء عبر برنامج “أرقام وأسواق” على فضائية “أزهري”، إن صفقة رأس الحكمة باختصار هي عملية استحواذ على بعض المدن كنوع من أنواع التطوير العقاري فقد يكون هناك بوادر مدينة ساحلية سياحية كبيرة، وهو أمر إيجابي يحدث في جميع الدول.

تأثير صفقة رأس الحكمة

أوضح أن الصفقة لها العديد من الأثر الإيجابي على الاقتصاد المصري لأنها ستعمل على تخفيف الفجوة الدولارية الموجودة حاليا، خاصة إذا صاحبها تنمية للموارد الدولارية من إيرادات عائدات السياحة أو قناة السويس فهذه العوامل قد تدعم الاقتصاد المصري لعبور هذه الفترة خلال الستة أشهر المقبلة، وظهر أثر ذلك في تراجع سعر الدولار في السوق الموازي إلى 50 جنيها تقريبًا خلال الأيام الماضية.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى وجود فجوة دولارية في السوق المصري وعمليات مضاربة غير مبررة على الدولار حدثت مؤخرا، ما جعل الجميع يسرع في عملية التحوط، خاصة الإقبال على شراء الذهب والذي أرتفع بشكل غير مبرر.

ولفت إلى أن قوة الاقتصاد المصري لا تعبر عن المضاربة، متوقعًا حدوث بعض الصفقات الأخرى على غرار رأس الحكمة، والذي سيلقي بظلاله على القطاع العقاري عامة داخل مصر وداخل البورصة المصرية.

ربما يعجبك أيضا