خطاب يكشف رغبة تركيا في تعظيم علاقاتها مع إسرائيل بالسيطرة على ميناء حيفا

أسماء حمدي

رؤية

القدس المحتلة – كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن وزير النقل والبنية التحتية، عادل قرا إسماعيل أوغلو، وجه خطابًا إلى نظيرته الإسرائيلية ميري ريغيف، طلب فيه منح شركة تركية عرضًا ضمن مناقصة لخصخصة ميناء حيفا.

ووفقًا لما نشرته صحيفة «إسرائيل هيوم»، واسعة الانتشار، فقد أرسل وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قرا إسماعيل أوغلو، خطابًا إلى وزيرة النقل الإسرائيلية ميري ريغيف، يطلب فيه المشاركة في مناقصة خصخصة ميناء حيفا.

ودعا قرا إسماعيل أوغلو، نظيرته الإسرائيلية، لمنح شركة «يلبورت»، وهي شركة تشغيل موانئ دولية يملكها رجل الأعمال روبرت يوكسيل يلدريم، «فرصة عادلة» للدخول في المناقصة.

وذكر الوزير التركي أن الحكومة الإسرائيلية اقترحت أولًا أن تقدم «يلبورت» عرضًا للمناقصة؛ مؤكدًا على أن فوز الشركة التركية سيكون مساهمة كبيرة في دعم وتعظيم العلاقات الثنائية بين إسرائيل وتركيا.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه على الرغم من موافقة لجنة مشتريات الشركات الحكومية على مشاركة «يلبورت» في العطاء، فإن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي أعرب عن تحفظاته بشأن السماح لشركة تركية بتقديم عطاء في مناقصة تتضمن أصولًا استراتيجية.

وأوضح التقرير الصحفي على أن كلاً من مجلس الأمن القومي الإسرائيلي ولجنة المناقصات يمكنهما تقديم توصيات بشأن هذه القضية، لكن ريغيف ووزير الشؤون الرقمية ديفيد أمسالم ستكون لهما الكلمة الأخيرة في الموافقة أو عدم الموافقة على دخول الشركة التركية في المناقصة، منوهًا إلى أن وزارة النقل الإسرائيلية لم تعلق على الأمر، بينما تقدمت السفارة التركية في تل أبيب بطلب إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية.

ربما يعجبك أيضا