دراسة: بعض أدوية السكري قد تصيب المرضى بالسكتة القلبية  

عمر رأفت
مرض السكري

أشارت دراسة إلى أن ملايين البريطانيين المصابين بداء السكري من النوع الثاني قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكتة القلبية بسبب تناول بعض الأدوية. 

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، في تقرير اليوم الجمعة 6 أكتوبر 2023، أن باحثين هولنديين وجدوا أن من يتناولون بعض المضادات الحيوية وأدوية السكر والأدوية المضادة للذهان، كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتات قلبية. 

خطر الإصابة بالسكتة القلبية

قالت الصحيفة إن هذا هو الحال حتى مع المرضى، الذين ليس لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية، في حين حذر الباحثون من أن عوامل مثل ارتفاع ضغط الدم والتدخين وعدم ممارسة الرياضة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية، إلا أن المخاطر أكبر من بعض الأدوية. 

وأجرى الباحثون من المركز الطبي أمستردام UMC بتقييم سجلات الطبيب العام لـ689 شخصًا مصابين بداء السكري من النوع 2، والذين عانوا من سكتة قلبية مفاجئة بين عامي 2010 و2019. وكان ما يزيد قليلًا على نصفهم (352 شخصًا) لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية، في حين أن 337 الباقين لم يكن لديهم تاريخ من الإصابة بأمراض القلب.  

السكري

السكري

خطر بعض الأدوية

قارن الفريق تلك السجلات الصحية مع 3230 شخصًا من الذين لا يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وتبين أن بعض الأدوية الشائعة تزيد من خطر الإصابة بالسكتات القلبية.  

ووجد الباحثون أنه بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن تناول الأدوية المضادة للذهان يزيد من خطر الإصابة بهم 187%، وفي الوقت نفسه، أدى تناول الأدوية المنشطة إلى زيادة خطر إصابة مرضى السكري من النوع الثاني بسكتة قلبية مفاجئة 66%، بغض النظر عما إذا كان لديهم تاريخ من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.  

127 132843 tips diabetics

زيادة عدد حالات السكتة القلبية

وفق بيانات مؤسسة القلب البريطانية (BHF)، تقع أكثر من 30 ألف حالة سكتة قلبية خارج المستشفى في المملكة المتحدة كل عام، ولا ينجو منها سوى واحد من بين كل 10 مرضى، وأظهرت أحدث الأرقام في المملكة المتحدة أيضًا أن ما يقرب من 4.3 مليون شخص كانوا مصابين بمرض السكري في 2021/2022.  

ويوجد 850 ألف شخص آخرين مصابون بمرض السكري، وهم غير مدركين له على الإطلاق. وأثار هذا قلق مسؤولي الصحة لأن مرض السكري من النوع الثاني غير المعالج قد يؤدي إلى مضاعفات، بما في ذلك أمراض القلب والسكتات الدماغية.  

وما يقرب من 90% من حالات مرض السكري هي من النوع الثاني، المرتبط بالسمنة ويشخّص عادة في منتصف العمر، وليس من النوع الأول من السكري، وهي حالة وراثية يجري اكتشافها عادة في وقت مبكر من الحياة.

ربما يعجبك أيضا