دول الخليج والدعم الخارجي تحيي آمال باكستان في قرض صندوق النقد

أحمد السيد
علم باكستان

باكستان تأمل إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي قبل الكشف عن بنود ميزانيتها في 9 يونيو الحالي.


تعتزم باكستان استكمال المفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على تمويل تتفاوض عليه منذ عدة أشهر.

وتمكنت حكومة اسلام آباد من توفير تمويلات خارجية، خلال الأشهر الماضية، والحصول على دعم من دول الخليج ومؤسسات دولية أخرى، قلصت الاحتياجات الدولارية، وعززت موقفها أمام صندوق النقد.

اقرأ أيضًا| عمران خان يقدم التماسات أمام محاكم باكستانية لتجنب اعتقاله

باكستان تقلص فجوة التمويل الخارجي

أظهر تقرير لوكالة بلومبرج، يوم الثلاثاء الماضي 6 يونيو 2023، أن باكستان جمعت 4 مليارات دولار من مصادر تمويل خارجية، من إجمالي 6 مليارات تستهدف الحصول عليها، في إطار جهودها لإحياء برنامج الإنقاذ المالي، الذي تأخر طويلًا مع صندوق النقد الدولي.

قالت وزارة المالية الباكستانية لبلومبرج إن باكستان تواصل جهودها لتعبئة بقية المبلغ المستهدف، مضيفة أنها تأمل إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي قبل الكشف عن بنود ميزانيتها في 9 يونيو الحالي.

باكستان تسعى لاقتراض 6.7 مليار دولار من صندوق النقد

وفق وزارة المالية الباكستانية، لا تزال البلاد ملتزمة باستكمال برنامج صندوق النقد الدولي، وأظهرت بالفعل جديتها، بعدما أجرت مناقشات مطوّلة مع الصندوق، واستغرق الأمر تأخيرات على مدار أشهر، لإحياء برنامج الإنقاذ البالغة قيمته 6.7 مليار دولار.

ويتعين على باكستان سداد نحو 22 مليار دولار قيمة مدفوعات الديون الخارجية، خلال السنة المالية 2024، التي تبدأ في يوليو المقبل، وفق تقرير بلومبرج، ويعادل هذا المبلغ نحو 5 أضعاف احتياطيّاتها الأجنبية.

الإمارات تؤمن مليار دولار لباكستان

في منتصف إبريل 2023، أعلن وزير المالية الباكستانى، إسحاق دار، أن دولة الإمارات جددت التزامها بدعم مال بالغ مليار دولار لصالح باكستان، ما يجعل البلاد تقترب خطوة نحو تأمين صفقة مع المقرض، لتجنب التخلف المحتمل عن سداد ديونها.

وكتب دار، في تغريدة عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، حسب ما أوردته صحيفة الشرق الأوسط وقتها، أن السلطات الإماراتية أكدت لصندوق النقد الدولي دعمها بقيمة مليار دولار أمريكي لباكستان.

باكستان تؤمن قرض صيني

وقتها أيضًا، أعلن الوزير الباكستاني أن بنك الاستثمار الاجتماعي سيتلقى أيضًا الدفعة الثالثة والأخيرة من البنك الصناعي والتجاري الصيني بقيمة 300 مليون دولار، من أصل قرضه البالغ 1.3 مليار دولار.

وتأتي هذه المساعي، في ظل الاضطرابات السياسية التي اجتاحت باكستان، منذ اعتقال رئيس الوزراء السابق، عمران خان، في مايو الماضي، ثم إطلاق سراحه، ما عقّد الجهود لتأمين شريان الحياة المالي من صندوق النقد الدولي، وفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد.

السعودية تدعم باكستان بمليارات الدولارات

في 10 يناير 2023، وجّه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بدراسة زيادة استثمارات المملكة في باكستان، التي سبق الإعلان عنها 25 أغسطس 2022، لتصل إلى 10 مليارات دولار، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية.

ووجّه الأمير محمد بن سلمان، وقتها، بأن يدرس الصندوق السعودي للتنمية زيادة مبلغ الوديعة المقدمة لصالح البنك المركزي الباكستاني، التي سبق تمديدها بتاريخ 2 ديسمبر 2022، لتصل إلى 5 مليارات دولار، تأكيدًا على موقف المملكة الداعم لاقتصاد باكستان وشعبها.

اقرأ أيضًا| عمران خان يتهم الجيش الباكستاني بمحاولة تدمير حزبه

الولايات المتحدة تحض على دعم باكستان

حضت الولايات المتحدة، في 28 إبريل 2023، باكستان على المضي قدمًا في تنفيذ الإصلاحات، التي يطلبها صندوق النقد الدولي، متعهدة بتقديم مساعدة تقنية إلى خامس أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، التي تعاني من أزمة اقتصادية خانقة، وفق ما ذكره موقع قناة العربية.

وتوصلت باكستان إلى اتفاق مع صندوق النقد على حزمة إنقاذ بقيمة 6.5 مليار دولار عام 2019، لكن جرى الإفراج عن أقل من نصفها فقط، بسبب تراجع إسلام آباد عن الشروط المطلوبة.

الفيضانات تعصف بالاقتصاد أواخر 2022

في 15 سبتمبر 2022، قدرت باكستان أن الفيضانات تسببت في أضرار بقيمة 10 مليارات دولار، لكن كثيرًا من الخبراء الاقتصاديين يقولون الآن إن التكلفة أكثر من 30 مليار دولار، وفق ما أوردته قناة سكاي نيوز.

وطالت الفيضانات أكثر من 33 مليون شخص، أي أكثر من 14% من سكان البلاد، في حين ألحقت دمارًا كاملًا أو أضرارًا بقرابة مليون منزل على ما تفيد الحكومة. وأتت الفيضانات على أكثر من 80 ألف هكتار من الأراضي الزراعية، في حين جرفت المياه 3400 كيلومتر من الطرقات و157 جسرًا.

ربما يعجبك أيضا