دول تتحكم في مزاج العالم.. ما علاقة حبوب القهوة؟

ولاء عدلان
اليوم العالمي للقهوة

القهوة هي سيدة مزاج الشعوب باعتبارها أكثر المشروبات التي تحتوي على الكافيين تفضيلًا في العالم، لذا خُصص الأول من أكتوبر من كل عام ليصبح يومًا عالميًّا لعشاق القهوة.

تقدم القهوة باعتبارها واحدة من أكثر السلع الغذائية تداولًا في العالم خيارات متنوعة كمشروع ويمكن تحضيرها بطرق مختلفة ساخنة أو باردة واستهلاكها باعتدال يسهم ليس فقط في تحسين المزاج العام للشخص لكن أيضًا في صحته الجسدية.. فمن يتحكم في أسواق القهوة؟

شعبية القهوة تعزز قيمتها عالميًّا

تُستهلك يوميًّا مليارات الأكواب من القهوة بأنحاء العالم، فهذا المشروب المحسن للمزاج العام يحظى بأهمية كبرى في نمط الحياة المعاصر لغالبية الشعوب، هذه الشعبية الواسعة دفعت حجم سوق القهوة العالمية خلال العام الماضي إلى 127 مليار دولار، وسط توقعات بأن تنمو بمعدل سنوي مركب يتراوح بين 4.6% و6.7% خلال (2023-2028)، وفق توقعات لشركة أبحاث السوق الألمانية ستاتيستا.

ووفق تقديرات حديثة لشركة ريبوت لينكر التي تتخذ من فرنسا مقرًا لها، من المتوقع أن يتراجع حجم سوق القهوة العالمية إلى 51.33 مليار دولار بحلول عام 2028، تحت ضغط عوامل أهمها تراجع الإنتاج بفعل التغير المناخي.

اقرأ أيضًا|خبراء يشرحون لـ«رؤية».. كيف تهدد التغيرات المناخية باختفاء القهوة؟

أكبر 5 دول مصدرة للقهوة

خلال العام الماضي بلغ إجمالي صادرات القهوة عالميًّا نحو 46.3 مليار دولار، ما يعكس نموًّا بـ27.4% مقارنة بالعام 2021، وبنحو 52% مقارنة بالعام 2017.

5 دول فقط هيمنت على 49% من إجمالي صادرات القهوة خلال 2022، هي: البرازيل بحصة تصل إلى 8.5 مليار دولار نحو 18% من الصادرات العالمية، ثم كولومبيا بـ4.1 مليار دولار (8.8%)، وسويسرا بـ3.4 مليار دولار (7.4%)، وألمانيا بـ 3.39 مليار دولار  (7.3%)، وفيتنام بـ3.23 مليار دولار ما يعادل 7% من حجم الصادرات العالمية.

البرازيل تتربع على عرض منتجي ومصدري القهوة عالميًا

البرازيل تتربع على عرض منتجي ومصدري القهوة عالميًا

أكبر منتجي القهوة

من أكثر أنواع القهوة استهلاكًا في العالم أرابيكا وروبوستا، والبرازيل ليست فقط أكبر مصدر للقهوة في العالم بل أيضًا أكبر منتج لحبوب القهوة أو البن وتحديدًا البن العربي أو أرابيكا، ما يجعلها صاحبة الحصة السوقية الأعلى في صناعة القهوة عالميًا.

البرازيل تتربع على عرش أكبر منتجي القهوة في العالم منذ أكثر من 150 عامًا، وتنتج سنويًّا في المتوسط 2.68 مليون طن، تليها في قائمة كبار المنتجين لسيدة المزاج فيتنام وتنتج أكثر من 1.5 مليون طن سنويًّا، وتساهم بـ40% من إجمالي إنتاج العالم من حبوب الروبوستا.

في المركز الثالث تأتي كولومبيا بإنتاج يزيد على 760 ألف طن، ثم إندونيسيا بأكثر من 668 ألف طن، وهندوراس بأكثر من 475 طنًا وإثيوبيا 421 ألف طن سنويًّا.

أكبر الدول والشعوب المستهلكة

تتربع الولايات المتحدة على عرش الدول الأكثر استهلاكًا للقهوة في العالم، ويصل استهلاكها من القهوة إلى 26.7 مليون كيس من القهوة سنويًّا بوزن 60 رطل لكل كيس، تليها البرازيل بـ22 مليون كيس سنويًّا وألمانيا بـ8.7 مليون كيس.

ومن حيث نصيب الفرد الواحد تعد فنلندا أكثر الدول استهلاكًا للقهوة بمتوسط يصل إلى 4 أكواب يوميًا للفرد الواحد، أو 26 رطلًا سنويًا للفرد، تليها النرويج بمتوسط 22 رطلًا والدنمارك بـ20 رطلًا وآيسلندا بـ19.8 رطل للفرد الواحد. (الرطل الواحد يساوي نحو 0.45 كيلو جرام).

اقرأ أيضًا|العالم «يستعيد مزاجه» مع بوادر محصول جيد للبن خلال 2023

ربما يعجبك أيضا