دون هواتف ذكية.. الباندا تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي

دراسة تكشف عن بنية اجتماعية معقدة تتواصل من خلالها حيوانات الباندا

بسام عباس
حيوان الباندا

يعد مشهد الباندا شائعًا ورائعًا على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن هل تعلم أن هذه الدببة لديها منصة اجتماعية خاصة بها أيضًا؟

في محمية “وولونج” الطبيعية الوطنية ذات الغابات الكثيفة في الصين، كشف باحثون عن جانب رائع من سلوك الباندا، ما يتحدى الاعتقاد السائد منذ فترة طويلة بأن الباندا مخلوقات منعزلة.

روائح على الأشجار

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره الخميس 21 ديسمبر 2023، إن حيوانات الباندا تتفاعل بنشاط مع عائلاتها وأصدقائها، باستخدام شكل فريد من أشكال “وسائل التواصل الاجتماعي” من خلال وضع علامات على الأشجار.

وأضاف أن الباحث في مركز تكامل الأنظمة والاستدامة بجامعة ولاية ميشيجان، توماس كونور، أمضى عدة شهور في غابات التي تعيش فيها الباندا، الخجولة والمراوغة، للكشف عن بنية اجتماعية معقدة تتواصل بها باستخدام علامات الرائحة.

وقال كونور إن الباندا تترك مواد شمعية ذات رائحة على الأشجار في قمم التلال والمسارات المختلفة، وأنها تتبادل المعلومات من خلال سلوك تمييز الرائحة، مشبهًا تلك الأشجار التي تترك عليها رائحتها بمنصات الاتصال غير المتزامنة، مثل الفيسبوك، فالعلامات التي تضعها الباندا على الأشجار لا تختلف عن المنشورات على الفيسبوك.

شبكات اجتماعية

قال الوقع إن الباندا تتواصل مع بعضها على مسافة معينة، ولا تتواصلون بشكل مباشر أو تتقابل جسديًا، إذ يمكنها تبادل المعلومات من خلال الرائحة الكيميائية، ما أدى إلى بناء الشبكة الاجتماعية للتحليل، ويكشف هذا النهج أن حيوانات الباندا تحافظ على نسيج اجتماعي غني، وهو ما يتضح خلال مواسم التزاوج.

وأضاف أن الاكتشافات في هذه الدراسة تلقي ضوءًا جديدًا على كيفية استخدام الباندا لموائلها، لافتًا إلى أن الباندا جزء من الأنظمة البشرية والطبيعية المقترنة حيث يتقاسم البشر موطنهم، وأن معرفة تفاصيل حياتها يمكن أن يساعد في توجيه سياسات الحفاظ الجيدة، وفهم السلوك البشري بشكل أفضل.

ربما يعجبك أيضا