دياب: نمر بمرحلة مصيرية من تاريخ لبنان

ولاء عدلان

رؤية 

بيروت – أكد رئيس ​الحكومة​ اللبنانية ​حسان دياب، اليوم الخميس، أن لبنان يمر حاليا بمرحلة مصيرية من تاريخه، تتطلب تضافر جهود الجميع وتقديم مصلحة البلد على المصالح الفردية والطائفية.
 
وقال دياب –  خلال اللقاء الوطني الذي عقد اليوم في قصر بعبدا- إن اللبنانيين يتطلعون بقلق إلى المستقبل، لأن الحاضر مرتبك، ولأن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية تترك خلفها ظلالا سوداء، ومآسِ مؤلمة، وأنينا اجتماعيا يصم آذان المكابرين عن الاعتراف بأسباب وقوة الوجع، هذا نقلا عن “الوكالة الوطنية للإعلام”.

وأضاف نعم… البلد ليس بخير، كيف يمكن أن يكون الوطن بخير وهناك مواطن يجوع؟!، نعم هذا توصيف للواقع المزمن، ولكن العلاج هو مسؤولية وطنية، ليس فقط مسؤولية حكومة جاءت على أنقاض الأزمة، وتمكنت من تخفيف الوطأة على الاحتياطي واحتواء تداعياته، عندما قررت بجرأة التوقف عن دفع الديون والتي كانت تبلغ نحو 4.6 مليار دولار هذه السنة.

وتابع: أيضا العلاج ليس فقط مسؤولية الحكومات السابقة التي كانت تخفي الأزمة، ثم جاءت هذه الحكومة لتكشف بجرأة وشفافية أرقام الخسائر المالية المتراكمة في سياق خطة مالية إنقاذية هي الأولى في تاريخ لبنان، فالكل اليوم معني بالمساهمة في ورشة الإنقاذ، ليس لدينا ترف الوقت للمزايدات وتصفية الحسابات وتحقيق المكاسب السياسية.

واستطرد: نحن نمر بمرحلة مصيرية من تاريخ لبنان، وهي تحتاج منا إلى تضافر الجهود، وتقديم مصلحة البلد، وتعويم منطق الدولة، كي نتمكن من تخفيف حجم الأضرار التي قد تكون كارثية، وأنا أقر وأعترف ليس لكلامنا أي قيمة إذا لم نترجمه إلى أفعال تخفف عن اللبنانيين أعباء وأثقال يومياتهم، يريد اللبنانيون اليوم حمايتهم من الغلاء الفاحش، وتأمين الكهرباء، وحفظ الأمان والاستقرار، والقضاء على الفساد والفاسدين، كما يريدون من مصرف لبنان أن يضبط سعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية وحفظ قيمة رواتبهم ومدخراتهم من التآكل.

وختم بالقول: انطلاقا من ذلك، فإني أدعو إلى أن يكون هذا اللقاء هو بداية لعمل وطني واسع، تنبثق عنه لجنة تتابع الاتصالات تحت قبة المجلس النيابي، مع جميع القوى السياسية والحراك المطلبي وهيئات المجتمع المدني، على أن ترفع توصيات إلى هذا اللقاء مجددا برعاية رئيس الجمهورية.

ربما يعجبك أيضا