ديون الأسواق الناشئة أكثر جذبًا للمستثمرين من الأسهم خلال 2024

أحمد السيد

أظهر تقرير بلومبرج، اليوم الأربعاء 3 يناير 2024، أن كبريات مؤسسات الاستثمار وإدارة الأصول في العالم، تميل للتوجه أكثر نحو الأسواق الناشئة خلال 2024، وزيادة الاستثمار في سندات هذه الأسواق المقومة بالعملة المحلية، للاستفادة من ارتفاع العائد عليها،

قالت بنوك استثمار مرموقة، من بينها “بنك أوف أمريكا” و “بي إن بي باريبا” و”جيه بي مورجان” وغيرها، إن انخفاض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وبلوغ الدولار ذروة ارتفاعه، يعتبران من أبرز العوامل الإيجابية بالنسبة إلى الأسواق الناشئة، وإن الاستثمار في الديون المحلية لهذه الأسواق أفضل من الاستثمار في أسهمها في ظل غموض توقعات النمو في الصين.

ديون الأسواق الناشئة أكثر جذبًا للمستثمرين

بعض هذه المؤسسات الاستثمارية أوصى بتخصيص أرصدة للاستثمار في الأسهم الدفاعية وتنويع المحافظ، فضلاً عن توجيه جزء من رؤوس الأموال للاستثمار في الديون السيادية للأسواق الناشئة ذات العوائد المرتفعة، أو تلك التي تتسم بجودة موازينها التجارية في آسيا وأميركا اللاتينية.

وأشارت هذه المؤسسات إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة لفترة طويلة، يؤثر سلباً على جاذبية الاستثمار في الأسواق الناشئة ولا يسمح بظهور فرص مواتية فيها، غير أن تراجع التضخم والسياسة التيسيرية لبنوكها المركزية، تمثل عوامل إيجابية لتحسين أداء الأصول في تلك الأسواق.

توقع “جيه بي مورجان” أن تكون بداية العام صعبة في الأسواق الناشئة بسبب قوة الدولار والمخاطر الجيوسياسية، إلا أن جاذبيتها سوف تتحسن خلال عام 2024 مع زيادة الطلب على تنويع المحافظ الاستثمارية بعيداً عن أصول الولايات المتحدة.

غير أن “مورجان ستانلي” يرشح الاستثمار في سندات الشركات ذات الدرجة الاستثمارية وتفضيلها على الديون السيادية للأسواق الناشئة، مرجحاً انخفاض تدفقات رأس المال إلى هذه الأوراق بسبب استمرار ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا