ما حقيقة ظهور المهدي المنتظر في صنعاء؟

رنا أسامة

عدد أتباع دعوة المهدي المُنتظر المزعوم في اليمن بلغ 200 ألف شخص في 13 عامًا.


في تغريدة مُبهمة، نشرها حساب يدعى عايدة نيوز، على تويتر، 15 مايو الحالي، ادعى أن ميليشيات الحوثي تُعلن أن المهدي المنتظر ظهر في صنعاء.

 

وأشارت تعليقات مُغرّدين إلى أن المهدي المُنتظر، الذي يدّعي الحوثيون ظهوره في صنعاء، هو ناصر اليماني. وأرفق مُغرّد، في أحد الردود مقطع فيديو، مُعلّقًا: “عاجل.. ظهور المهدي المنتظر بصنعاء، وبايعه الحوثيون ووعدهم بأنه سيملأ الأرض قاتًا”.

ما حقيقة ظهور المهدي المنتظر ؟

بالبحث عن فحوى التغريدة على مُحرّك البحث، جوجل، تبيّن أن الادّعاء قديم، لكنه يتجدد من حين إلى آخر. ويزعم محمد ناصر القردعي، المعروف باسم محمد ناصر اليماني، أنه “المهدي المُنتظر الذي بَشّرت بظهوره الديانات السماوية في آخر الزمان”، على حد زعمه.

وبحسب تقرير نشره موقع إرفع صوتك، التابع لمؤسسة تليفزيون الحرة وراديو سوا، في مارس 2018، استقطب اليماني، وهو شيخ قبلي يمني ينحدر من محافظة مأرب، آلاف اليمنيين على مدى السنوات الماضية، للالتحاق بدعوته التي يتشدّق بها، بعد أن “رأى الرسول في منامه، يخبره أنه المهدي المنتظر”، كما يدّعي.

200 ألف تابع للمهدي المنتظر المزعوم

ناصر اليماني

في عام 2018، قال المتحدث باسم المكتب الإعلامي لليماني، أحمد الوصابي، إن عدد أتباع دعوة “المهدي المُنتظر” المزعوم في اليمن بلغ 200 ألف شخص، خلال 13 عامًا من الدعوة. وزعم الوصابي، حينها، في مقابلة مع “ارفع صوتك”، أن هذه الأرقام “سمعتها من الإمام نفسه”.

وأعرب الوصابي، الذي قال إنه فقد عمله في القطاع الخاص بصنعاء من جراء الحرب، عن قناعته بأن “اليماني أعلم الناس بكتاب الله، القرآن الكريم”، مُعتقدًا أن دعوته ومن اتبعه “دعوة سلام لتوحيد كل الطوائف الإسلامية، السُّنة والشيعة، وإعادتهم إلى منهج النبوة”. وتابع: “نحن لا نسعى إلى سلطة أو ما شابهها”.

مهدي الأمة

في مسعى إلى نشر دعوته والترويج لادّعاءاته، يستخدم اليماني الشبكة العنكبوتية ووسائل التواصل الاجتماعي، لاستقطاب أتباع جُدد. ويدير موقعًا إلكترونيًّا على الإنترنت باسم “مهدي الأمة”، الذي يُظهر فور دخوله اسمه خُماسيًّا مكتوبًا بالتشكيل، الإمام المهدي ناصر محمد اليماني، أسفلها عبارة البشرى الإسلامية والنبأ العظيم، يحدّه من اليمين صورة له، ومن اليسار علم أزرق بعبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله.

الموقع الإلكتروني لليماني الذي يدّعي أنه المهدي المُنتظر في اليمن

ويُدير اليماني حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، بالإضافة إلى امتلاكه قناة خاصة على موقع الفيديوهات، يوتيوب، يعبِّر، من خلال هذه المنصات الإلكترونبة، عن آرائه ومعتقداته والدعوة لأتباعه، “من أجل النجاة في الدنيا والآخرة”، على حد زعمه.

حساب اليماني على تويتر

اعتقال اليماني

في عام 2019، أفادت تقارير اعتقال مُسلّحين حوثيين اليماني وعددًا من أتباعه، وجرى إيداعهم في سجن الأمن السياسي. وبحسب موقع المشهد العربي، الصادر من عدن، فقد اعتُقل اليماني بعد دعوته إلى تنظيم مأدبة إفطار كبرى بميدان السبعين في صنعاء، منتصف شهر رمضان حينئذ.

وفي هذا الوقت أعلن اليماني عن ذبح ألف من كل نوع، من الماعز والأبقار والإبل، ونشر أنصاره ومؤيدو دعوته، حينها، ذلك، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ما يشير إلى أن مريدي اليماني ومؤيديه قد يعتقدون حقًّا ما يعتقده هو نفسه، من أنه المهدي المنتظر الذي بشرت بقدومه رسالات السماء.

مَن المهدي المنتظر عند السُّنة والشيعة؟

معروف لدى العالم الإسلامي، بشقيه السُّني والشيعي، أنه توجد غيبيات، لكنها حتمية ويقينية لدى كثيرين، وتندرج في إطار علامات الساعة. وأحد هذه الأمور المتفق عليها لدى معظم المسلمين، هو خروج المهدي المُنتظر. ويتفق السُّنّة والشيعة على أنهم يرونه مخلِّصًا وحاكمًا عادلًا من السلالة الهاشمية، وممهدًا لخروج المسيح عيسى بن مريم.

وأما الاختلاف الجوهري بين السُّنة والشيعة، بحسب مقال رأي كتبه الناشط السياسي السعودي، سلمان الأنصاري لشبكة سي إن إن الأمريكية في عام 2015، فهو أن الشيعة يؤمنون بحياة ووجود هذا المهدي في سرداب معين، على أنه سيخرج حينما يحين وقت خروجه، في حين يرى السُّنة أنه شخص عادي وأنه شخصيًّا لا يعلم أنه هو المهدي حتى يبايعه الناس على ذلك.

ربما يعجبك أيضا