رئيس الإمارات يبحث مع نظيره التركي العلاقات الثنائية والوضع في غزة

رئيس الإمارات وتركيا يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

عبدالمقصود علي
محمد بن زايد والرئيس التركي

بحث رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، العلاقات الثنائية بين البلدين والعمل المشترك، من أجل تحقيق أهداف الشراكة الاقتصادية الشاملة بينهما.

جاء ذلك خلال استقبال محمد بن زايد، اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024، الرئيس التركي الذي يقوم بزيارة إلى الإمارات يشارك خلالها في القمة العالمية للحكومات 2024.

ورحب الرئيس الإماراتي بأردوغان، مؤكدًا أن العلاقات بين البلدين شهدت تطورًا كبيرًا ونوعيًا خلال السنوات الماضية، خاصة على مستوى الاستثمار والتجارة والطاقة والتكنولوجيا والتنمية المستدامة وغيرها، ويعملان على البناء على هذا التطور من أجل مستقبل أفضل لعلاقاتهما.

من جهته، أعرب الرئيس أردوغان عن شكره وتقديره لاستضافة تركيا ضيف شرف القمة في دورة هذا العام.

كما قدم خالص تعازيه ومواساته إلى رئيس الإمارات في شهداء الوطن من منتسبي القوات المسلحة الذين استشهدوا نتيجة تعرضهم لعمل إرهابي في جمهورية الصومال.

وتطرق الجانبان إلى القمة العالمية للحكومات 2024 والموضوعات التي تناقشها، وأهميتها في مد العمل الحكومي في العالم كله بمزيد من الأفكار والرؤى الجديدة لتطويره وتعزيز قدرته على التعامل مع تحديات الحاضر والمستقبل.

كما استعرض الشيخ محمد بن زايد والرئيس التركي عددًا من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر بشأنها، إضافة إلى مستجدات المنطقة وتطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وأكدا أولوية التحرك الدولي لوقف إطلاق النار في القطاع وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين فيه، وفق قواعد القانون الدولي الإنساني بجانب ضمان وصول المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة إليهم، وعدم تعريضهم لمزيد من الدمار أو التهجير القسري، إضافة إلى منع اتساع الصراع في منطقة الشرق الأوسط بما يهدد السلام والاستقرار الإقليميين.

ربما يعجبك أيضا