السنغال: نتفهم قرار فرنسا بالخروج من مالي

حسام أحمد

أوضح الرئيس السنغالي، ماكي سال (رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي)، تفهم بلاده لقرار فرنسا والحلفاء بسحب قواتهم من مالي، مضيفًا خلال مؤتمر صحفي بباريس: “نتفهم القرار المتخذ بعدم مواصلة وجوده فرنسا العسكري الميداني في مالي بسبب الانقلابات”.

وأضاف سال اليوم (الخميس): “على مجلس الأمن أن يكافح الإرهاب ويعزز الأمن في أي مكان في العالم ونحاول وضع استراتيجية موحدة مع أوروبا، لكن على الجميع أن يتحد”، مشيرًا إلى أنه “يجب تعزيز الجهود وتوحيدها في قارتنا وعلى مجلس الأمن تمويل عمليات حفظ السلام ومكافحة الإرهاب”.

بدأت فرنسا وحلفاؤها في قوة “تاكوبا” “انسحابًا منسقًا” من مالي، وذلك بعد أيام من تصريح وزير الخارجية الفرنسية بأن الظروف لم تعد مواتية للقتال هناك، وفقا لشبكة سبوتنيك.

وذكرت ذلك وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم ، في تدوينة على “توتير”، قالت فيها، إن فرنسا وحلفاؤها في قوة تاكوبا بدأت “انسحابا منسقا” من مالي وكذلك كندا.

ولفتت الوكالة إلى أن ذلك جاء وفقا لبيان حصلت عليه، أشار إلى أن الأوروبيين والكنديين يعتزمون مواصلة التزامهم في منطقة الساحل رغم الانسحاب من مالي.

وقبل أيام، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، إن الظروف لم تعد مواتية للاستمرار في قتال المتشددين في مالي، مضيفا: “الرئيس إيمانويل ماكرون طلب إعادة تنظيم القوات الفرنسية في المنطقة”.

 

ربما يعجبك أيضا