رئيس المحكمة الدستورية: الأول من أكتوبر هو عيد القضاء المصري

إبراهيم جابر
القضاء المصري

رؤية

القاهرة – أكد المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر، اليوم الأحد، أنه خلال اجتماع الهيئات القضائية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم الاتفاق على تحديد يوم 1 أكتوبر ليكون عيد القضاء المصرى.

ونظمت وزارة العدل المصري، بإشراف المستشار عمر مروان وزير العدل، قبل أيام احتفالية كبرى، بمناسبة العيد الأول لقضاة مصر، بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحديد يوم للقضاء المصرى يكون فى الأول من أكتوبر من كل عام.

ولأول مرة في تاريخ القضاء المصري يكون موعد احتفال قضاة مصر معلوما ومعروفا للكافة، بعد أن أصدر المجلس الأعلى للهيئات القضائية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي يونيو الماضي، مجموعة من القرارات كان أبرزها تحديد الأول من أكتوبر يوما للقضاء المصري وعيدا لرجاله.

ومع دخول شهر أكتوبر يعلن انتهاء موسم قضائي شاق من العمل المتواصل داخل محاكم الجمهورية تحت ظروف استثنائية في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، وبدء موسم جديد ملىء بالأمل يحتفل قضاة مصر، بيوم القضاء المصري السبت الموافق 2 أكتوبر بمركز المنارة بالتجمع الخامس، وهو ذاته التوقيت الذي يشهد بدء عمل 11 قاضية في النيابة العامة في أول سابقة تاريخية.

منذ تولى الرئيس السيسي الحكم في عام 2014 أخذ على عاتقه تطوير القضاء والمنظومة القضائية من خلال قرارات ساهمت في تحقيق المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة في تولى الوظائف القضائية في جميع الجهات والهيئات القضائية، كما تحقق أيضا المساواة في الدخل والمرتبات بين النظراء في كل جهة وهيئة قضائية تلقائياً، بحيث لا تكون هناك حاجة لرفع الدعاوى للوصول إلى هذه المساواة.

ربما يعجبك أيضا