رئيس كوريا الجنوبية يصل إلى كييف في زيارة غير معلنة

شيماء مصطفى
رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول

أعلن مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية أن الرئيس يون سوك يول، وصل إلى أوكرانيا، اليوم السبت 15 يوليو 2023، لإجراء محادثات مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وتأتي الزيارة المفاجئة بعد أن حضر يون قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في ليتوانيا وزار بولندا، الأسبوع الماضي، حين عبر عن تضامنه مع أوكرانيا وبحث سبل دعمها في مواجهة الغزو الروسي.

وزار يون موقعًا شهد عمليات قتل جماعي في بوتشا بالقرب من العاصمة كييف، وذلك قبل زيارة إيربين، وهي منطقة سكنية تعرضت لهجمات صاروخية واسعة النطاق. وذكر مكتب الرئاسة أنه من المتوقع أن يعقد يون قمة مع زيلينسكي بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| ما الضمانات الأمنية المقدمة من مجموعة السبع لأوكرانيا؟

اقرأ أيضًا: توبيخ زيلينسكي.. هل تجحد أوكرانيا بما قدمه الناتو؟

وواجهت كوريا الجنوبية، وهي حليفة للولايات المتحدة ومصدرة للأسلحة، ضغوطًا جديدة لتزويد أوكرانيا بالأسلحة. وقاومت إدارة يون تلك الضغوط وأعلنت مساعدات إنسانية ومالية بدلا من ذلك، وسط مخاوف من تأثير روسيا في كوريا الشمالية.

وقال يون الأسبوع الماضي إن إدارته تستعد لإرسال معدات إزالة الألغام وسيارات إسعاف، تلبية لطلب من أوكرانيا، وستنضم بلاده إلى صندوق حلف شمال الأطلسي الخاص بأوكرانيا.

كان زيلينسكي قد دعا يون إلى تعزيز الدعم العسكري عندما التقيا للمرة الأولى في مايو الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إنها تبحث تصدير الذخائر إلى الولايات المتحدة، لكنها قالت إن التقارير الإعلامية التي أفادت بأن سول وافقت على إرسال قذائف مدفعية إلى الولايات المتحدة لتسليمها إلى أوكرانيا غير دقيقة.

ربما يعجبك أيضا