مسح رسمي: الأسر البريطانية غير قادرة على تحمل تكاليف الطعام

أحمد السيد

أظهر مسح رسمي بريطاني أن أكثر من 25% من الأسر ذات العائل الواحد في البلاد، نفد منها الطعام في الآونة الأخيرة، ولم يعد لديها ما يكفي لشراء المزيد.

وشمل الاستطلاع، الذي أجراه مكتب الإحصاء الوطني في بريطانيا، بين 8 فبراير وأول مايو 2023، ما يقرب من 15 ألف أسرة، ونشرت نتائجه اليوم الجمعة 14 يوليو 2023، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وقال 5% من المشاركين إن طعامهم نفد في الأسبوعين السابقين، ولم يتمكنوا من شراء المزيد. وارتفعت النسبة إلى 28% للأسر التي يعولها أحد الوالدين، ولديها طفل واحد على الأقل.

مستويات قياسية للتضخم

بلغ تضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا أعلى مستوى في 41 عامًا عند 11.1% في أكتوبر 2022. وفي مارس الماضي، وصل تضخم أسعار المواد الغذائية إلى أعلى مستوياته منذ 1977، مرتفعًا لأكثر من 19%.

وتقول المتاجر البريطانية إن الأسعار بدأت في الانخفاض الآن، إلا أن الأرقام الصادرة عن هيئة تجارة التجزئة أظهرت أن الأسعار في يونيو الماضي كانت أعلى 15% تقريبًا، مقارنة بالعام الماضي.

وسيصدر مكتب الإحصاء الوطني بيانات التضخم لشهر يونيو يوم الأربعاء المقبل.

الرعاية الاجتماعية لا تفيد

زادت مزايا الرعاية الاجتماعية الرئيسة في بريطانيا 10.1% في إبريل الماضي، وقدمت الحكومة دعمًا إضافيًّا لفواتير الطاقة. وعلى الرغم من ذلك، قال مكتب الإحصاء الوطني إن 21% من المستفيدين بهذه المزايا أفادوا بنفاد أموالهم المخصصة لشراء الطعام.

وتزيد الضغوط على الأسر الكبيرة،خصوصًا أن مدفوعات الدعم، منذ عام 2017، اقتصرت على طفلين كحد أقصى لكل أسرة، مع استثناءات محدودة.

الإيجارات والقروض

أظهر مسح مكتب الإحصاء الوطني أيضًا أن الذين يعيشون في منازل بالإيجار يتعرضون عمومًا لضغوط مالية أكبر من أصحاب المنازل الذين يسددون قروضًا عقارية.

وقال 43% من المستأجرين إن من الصعب للغاية أو إلى حد ما تحمل الإيجار، مقارنة مع 28% من الذين عليهم قروض عقارية.

اقرأ أيضًا| الاحتياطيات النقدية تصبح ورقًا.. ماذا لو سقط الدولار الأمريكي؟

ربما يعجبك أيضا