رحلة جافدي مع “صراع العروش”.. موسيقى ملحمية تأسر القلوب

مها عطاف

رؤية – مها عطاف

ساعات قليلة تفصل الملايين من محبي ومتابعي، مسلسل “صراع العروش” عن الحلقة الأسطورية، والمنتظرة منذ 8 سنوات، وهي الحلقة الثالثة من الموسم الثامن والأخير، والتي ترصد الملحمة الفاصلة بين الموتى والأحياء، ونهاية العالم الذي نعرفه، وفي ظل الأخبار المستمرة والتقارير الكثيرة عن ضخامة حجم معارك الموسم الأخير، دعونا نأخذ قسطًا من الراحة، نلتقط فيها الأنفاس قبل بدء المعركة النهائية، لنسلط الضوء في هذا التقرير على “الموسيقى التصويرية” المبدعة للمسلسل، والتي نالت إعجاب الملايين من المتابعين وغير المتابعين.

السر يكمن في “رامين جافدي”

اعتقد أنه لا خلاف على روعة المقطوعات الموسيقية لمسلسل “صراع العروش”، مهما كان انطباعك عن العمل ذاته، وسواء نال إعجابك أم لا، فدائمًا نجد أن موسيقى العمل، تجسد مشاهد الألم والحب والخير والشر، وروح كل صراع وكل فكرة، كما أن كل شخصية رئيسية لها مقطوعتها الخاصة، وكان المبدع “رامين جافدي” وراء كل تلك المقطوعات، وهو من أصول إيرانية ألمانية، ولد في مدينة “دويسبورغ” بألمانيا عام 1974، وعن أول ذكرى موسيقى تصويرية له يقول: “أول فيلم حركتني فيه الموسيقى كان “the magnificent seven”، وموسيقاه الأليفة الجميلة جعلتني أدندن بها لوقت طويل بعد مشاهدة الفيلم، ربما عندها فكرت بماذا أريد أن أكون عندما أكبر”، لندرك في وقت لاحق أننا أمام نابغة موسيقي غير اعتيادي خلق بعدًا جديدًا في عالم الموسيقى التصويرية.

انتقل جافدي إلى الولايات المتحدة، حيث درس فيها الموسيقى في كلية “بيركلي” للموسيقى ببوسطن، بعدها انضم للموسيقي الشهير “هانز زيمر”، لوقت قصير، والذي أفاده بخبرة أولية في عالم الموسيقى التصويرية، وفي عام 2004 قرر جافدي أن يستقل بعمله وأنتج موسيقى تصويرية لفيلم رعب Blade: Trinity، بعدها تعاقد مع العديد من الأفلام والمسلسلات لإنتاج موسيقاها التصويرية، مثل Iron Man, Pacific Rim، ومسلسل Prison Break.

رحلة جافدي مع “صراع العروش”

في عام 2010 انضم جافدي إلى فريق عمل المسلسل، وقال عن مشاركته إنها أفضل تجربة مر بها في الحياة، حيث كان في بداية كل موسم، يجلس مع المنتجين والمؤلفين ويخبرونه بالخطوط العريضة للموسم كاملًا، كما أطلعوه على مواقع التصوير والتأثيرات المستخدمة، وكان غالبًا ما يتواجد عند تصوير الحلقات، ومقابلة الممثلين وأحاديثهم، كل هذا ألهمه في تأليف الموسيقى التصويرية.

يقول جافدي: “كل مرة أبدأ فيها بالعمل على موسم صراع العروش الجديد، أفكر في أنني يجب أن أقوم بأمر لم أقم به من قبل، المسلسل دائمًا ما ينجح في إحداث تطور في كل موسم، حتى عندما أفكر أنه من المستحيل القيام بذلك، لذلك أشعر أنه علي أن أقوم بذلك من خلال موسيقاي أيضًا”.

في اتفاق جافدي مع منتجي المسلسل، كان لهم شرط واحد وهو “ممنوع استعمال الناي”، لأنهم كانوا يرون أنه في هذا النوع من الدراما -الدراما الفنتازية- يتم استخدامه بشكل مبالغ فيه، وهم يريدون شيئًا مختلفًا، وبسبب شرط منع استخدام الناي، بحث جافدي عن آلة بديلة تكون الرئيسة، وتناسب مادة المسلسل في نفس الوقت، فوجد أن التشيلو هي أنسب أداة، وبالفعل كانت الأداة الرئيسة في المسلسل، لأنها من الممكن أن تعزف على مستويات متفاوتة في العلو والانخفاض، فكثرة طبقات العزف في هذه الأداة جعلته يختارها.

وخلال مشاهدتك للمسلسل، تشعر وكأن الموسيقى قادرة على قيادة المشاهد نحو الأحداث القادمة بشكل مسبق قليلًا، فتقوم أحيانًا بتنبؤ قد يكون صحيحًا أو خاطئًا، كل ذلك أعطى الموسيقى بعدًا ممتعًا.

نترككم مع أبرز المقطوعات الموسيقية في المسلسل:

شارة البداية

أمطار كاستاميير.. عائلة اللانستر

الشتاء قادم.. آل ستارك

“Goodbye Brother”

TheWinds of Winter

Lightof the Seven

Thearmy of the dead

ربما يعجبك أيضا