رسالة الصين في القمة العربية: السعودية قوة مهمة في العالم متعدد الأقطاب

عمر رأفت
القمة العربية الـ 32 في جدة .. ترحيب بعودة سوريا .. وإشادة صينية ورسائل قوية

لاقت القمة العربية في جدة ترحيبًا كبيرًا وإشادة من الجانب الصيني.


هنأ الرئيس الصيني، شي جين بينج، اليوم الجمعة 19 مايو 2023، العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بنجاح انعقاد القمة العربية 32.

وأبرزت قناة «سي جي تي إن»، رسالة تشي إلى قمة جدة، الذي أشار فيها إلى أن الجامعة العربية ملتزمة منذ فترة طويلة بتعزيز الوحدة وتحسين الذات في العالم العربي، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط،

صداقة دائمة بين الصين والدول العربية

أعرب الرئيس الصيني عن سعادته لرؤية الدول العربية تواصل اتخاذ خطوات جديدة، وتحقيق نتائج جديدة على طريق الوحدة والاعتماد على الذات.

اقرأ أيضًا| خبراء لـ«رؤية»: القمة العربية 32 سيذكرها التاريخ

وشدد على أن السعودية قوة مهمة في العالم متعدد الأقطاب، وأعرب عن تقديره لمساهمات المملكة الإيجابية في تعزيز وحدة وتعاون الدول العربية، والحفاظ على السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وأشاد أيضًا بالصداقة الدائمة بين الصين والدول العربية.

الرئيس الصيني جي جين بينج

الرئيس الصيني جي جين بينج

القمة الصينية العربية الأولى

أوضح تشي أن الشراكة الاستراتيجية بين الصين والدول العربية استمرت في التطور وتحقيق نتائج مثمرة في السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى أنه في ديسمبر الماضي، عُقدت القمة الأولى للصين والدول العربية بنجاح في الرياض، واتفق القادة الصينيون والعرب على بناء مجتمع صيني عربي ذي مستقبل مشترك للعصر الجديد.

اقرأ أيضًا| الأسد في السعودية.. كيف تفاعل جمهور مواقع التواصل الاجتماعي؟

وقال تشي إن القمة كانت علامة فارقة في العلاقات الصينية العربية، مضيفًا أنها عززت التضامن والتعاون الصيني العربي، وأسهمت في تجديد شباب دولهما، وعززت السلام والتنمية الإقليميين.

وبالنظر إلى المستقبل، قال شي إن الصين مستعدة للعمل مع الدول العربية للمضي قدمًا بروح الصداقة الصينية العربية، وتنفيذ نتائج القمة الأولى، وبناء مستوى أعلى من الشراكة الاستراتيجية الصينية العربية، والاستمرار في كتابة فصل جديد من الصداقة الصينية العربية.

اختتام أعمال القمة العربية

اختتمت أعمال القمة العربية 32 في جدة، اليوم الجمعة، بحضور عدد كبير من الرؤوساء والقادة العرب، ووسط ترحيب جماعي بعودة سوريا.
وحضر الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، هذه القمة الاستثنائية كضيف شرف، وهي أول زيارة يقوم بها الرئيس الأوكراني إلى الشرق الأوسط منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

الأسد يلقى ترحيبًا حارًا

ذكرت وكالة أنباء رويترز أن حضور الرئيس السوري، بشار الأسد، لاقى ترحيبًا حارًا، وصافح ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وأظهرت تجديد المملكة استعدادها للتوسط في الحرب الروسية الأوكرانية.

ووجه الأسد، خلال كلمته، انتقادات للرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، الذي دعم المسلحين السوريين وأرسل القوات التركية إلى شمال سوريا، واشار إلى خطر الفكر العثماني التوسعي.

اقرأ أيضًا| لماذا يحضر الرئيس الأوكراني القمة العربية؟ 

في حين قال الأمير محمد بن سلمان إنه يأمل أن تؤدي عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية إلى إنهاء أزمتها، بعد 12 عامًا من تعليق عضويتها بالجامعة العربية.

الرئيس السوري بشار الأسد يصافح وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ،

الرئيس السوري بشار الأسد يصافح وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ،

 

ربما يعجبك أيضا