رسميًا.. إطلاق مبادرة «صفر نفايات» في COP28

الإمارات تؤكد التزامها بتحقيق الاستدامة بإطلاق «صفر نفايات»

محمود عبدالله

أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة وشركة أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير”، اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023، عن الإطلاق الرسمي لمبادرة “صفر نفايات” في مؤتمر الأطراف COP28، المنعقد في دبي حتى 12 ديسمبر الجاري.

وحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، تعد هذه المبادرة خطوة تاريخية تهدف إلى توحيد جهود دول العالم وتعزيزها بمجال إزالة الكربون الناتج عن قطاع النفايات، وإنشاء منصة للاقتصاد الدائري، ما يعكس التزام دولة الإمارات بتحقيق مستهدفات الاستدامة.

إطلاق المبادرة

جاء الإعلان عن هذه المبادرة خلال فعاليات COP28، بما يعكس حرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون الدولي وإيجاد الحلول المبتكرة للحد من ظاهره تغير المناخ. وأعلنت وزيرة التغير المناخي والبيئة في مؤتمر الأطراف COP28 مريم بنت محمد المهيري، الإطلاق الرسمي للمبادرة وتولي رئاستها لدفع أهدافها الطموحة إلى الأمام، وقالت: “تشرفت وزارة التغير المناخي والبيئة بالعمل مع شركة أبوظبي لإدارة النفايات -تدوير، لإطلاق هذه المبادرة”.

وأضافت “المهيري” أنه اليوم في COP28 نتواصل مع جميع الشركاء للتعاون وتفعيل حلول قابلة للتطوير لإزالة الكربون من سلسلة قيمة إدارة النفايات ويرتبط هذا بشكل مباشر بإحدى ركائز التنفيذ الرئيسية لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين وهو وضع الحياة وسبل العيش في قلب عملية المناخ.

وأوضحت أنه تسعى مبادرة “صفر نفايات” الطوعية، الأولى من نوعها في العالم، إلى خفض انبعاثات القطاع بما يتماشى مع اتفاق باريس وتوجهات الاقتصاد الدائري، ومن خلال ذلك، نهدف إلى مناقشة جميع الحلول الممكنة بدءًا من تقليل النفايات، إلى تطوير البنية التحتية لتحويل النفايات إلى طاقة، ووصولًا إلى التحول نحو الاقتصاد الدائري.

التغير المناخي

من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ”تدوير” المهندس علي الظاهري، إنه هذا التعاون يشكل خطوةً مهمةً في إطار الجهود الرامية إلى مواجهة تحديات التغير المناخي، إذ تعتبر مبادرة “صفر نفايات” منصةً للحوار وزيادة الوعي بأهمية إيجاد الحلول للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن قطاع النفايات.

وأشار إلى أنه “بشراكتنا مع وزارة التغير المناخي والبيئة، وشركة رونالد برجر، نتطلّع إلى إحداث التغيير الإيجابي والمساهمة في بناء مستقبل أكثر ازدهارًا واستدامة للجميع”.

وقال هاني طعمة، الشريك الإداري في شركة “رونالد برجر” الشرق الأوسط، إن “مبادرة صفر نفايات تشكل علامة فارقة في مسيرتنا التي تلتزم بإيجاد حلول مستدامة لتقليل البصمة الكربونية الناتجة عن قطاع إدارة النفايات، ونهدف من خلال هذه المبادرة إلى تحويل أزمة النفايات العالمية إلى فرصة للنمو والتجديد والمرونة”.

ربما يعجبك أيضا