رغم أزمة الفيتو.. وزير الدفاع الأمريكي يعتزم لقاء نظيره الإسرائيلي الثلاثاء

جالانت يسعى لشراء أسلحة أمريكية

أمير خالد
جالانت وأوستن

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم الاثنين 25 مارس 2024، إن الوزير لويد أوستن لا يزال يخطط للقاء وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في واشنطن.

جاء ذلك بعد الاحتجاج الإسرائيلي على امتناع واشنطن عن استخدام حق النقض (الفيتو)، اليوم، ضد قرار بمجلس الأمن طالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

اجتماع البيت الأبيض

وقال المتحدث باسم البنتاجون الميجر جنرال بات رايدر إن الاجتماع، المقرر عقده في البنتاجون غدا الثلاثاء، سيغطي مجموعة من المواضيع بما في ذلك إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس والحاجة إلى توصيل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الفلسطينيين في غزة، بحسب رويترز.

في نفس السياق، قال مسؤول بالبيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، يعتزم الاجتماع بوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، اليوم، لبحث محادثات الرهائن والمساعدات الإنسانية وحماية المدنيين في رفح.

وتوجه جالانت، أمس، إلى الولايات المتحدة، في أول زيارة رسمية منذ بداية الحرب على قطاع غزة، وسيلتقي بوزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن ووزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن ومستشار الأمن القومى جيك سوليفان ومسؤولين كبار آخرين، لبحث استمرار الحرب فى غزة، وخاصة العملية العسكرية المحتملة فى رفح.

قائمة أسلحة

واصطحب جالانت وفدًا عسكريا خلال الزيارة، وذلك بعدما جرى الموافقة على الرحلة من قبل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وبناء على طلب الأمريكيين.

كشفت مسؤولان إسرائيليان وأمريكيان لموقع إكسيوس، عن حمل جالانت قائمة طويلة من الأسلحة الأمريكية التي تسعى إسرائيل للحصول عليها على وجه السرعة.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن قائمة المطالب “لن تشمل فقط طلبات قصيرة الأجل للحرب على غزة، ولكن أيضا طلبات طويلة الأجل، بما في ذلك خيار شراء المزيد من الطائرات المقاتلة من طراز F-35 وF-15″، موضحا أن إسرائيل تريد تسريع توريد الطائرات وأنظمة الأسلحة الأخرى قدر الإمكان.

ربما يعجبك أيضا