رغم التحذيرات الأمريكية.. هل ترسل إيران الطائرات المسيرة لروسيا؟

إسراء عبدالمطلب
رغم التخذيرات الأمريكية.. هل ترسل إيران الطائرات المسيرة لروسيا؟

تحذيرات أمريكية من وجود مناقشات داخلية في إيران لتوريد الطائرات المسيّرة من دون طيار إلى روسيا.


حذرت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، من العلاقات الأمنية المتنامية بين إيران وروسيا.

ويأتي التحذير بعدما نشرت الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، وحدة استكشافية من مشاة البحرية وطائرات مقاتلة من طراز F-16 و F-35 ومدمرة صاروخية في الخليج العربي.

رغم التخذيرات الأمريكية.. هل ترسل إيران الطائرات المسيرة لروسيا؟

رغم التخذيرات الأمريكية.. هل ترسل إيران الطائرات المسيرة لروسيا؟

روسيا ستزود إيران بطائرات مقاتلة

حسب صحيفة المونيتور الأمريكية، حذر مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، يوم الخميس الماضي 20 يوليو 2023، من العلاقات الأمنية بين إيران وروسيا، خاصة إذا كانت روسيا ستزود إيران بطائرات مقاتلة.

وردًّا على ذلك، قال رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، في نفس اليوم: “لقد حققنا ردعًا مستدامًا وفعالًا لتجنب ضربة عسكرية”.

منع إيران من تطوير سلاح نووي

بالإضافة إلى العرض المتزايد لقوة النيران، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قبل اجتماع في البيت الأبيض مع نظيره الإسرائيلي، إسحاق هرتسوج، أنه لا يوجد “ضوء نهار” بين الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية بشأن منع إيران من تطوير سلاح نووي.

وجدد بايدن التزام الولايات المتحدة تجاه إسرائيل، ووصفه بأنه “مغطي بالحديد”، وتعهد بعدم السماح لإران بإمتلاك إيران لأسلحة نووية أبدًا.

تفاهم غير مكتوب

ومع انهيار محادثات خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن الاتفاق النووي الإيراني، تتفق كل من إدارة بايدن وإيران على تفاهم غير مكتوب بأن إيران ستقيد حدود تخصيب اليورانيوم وستبقى دون عتبة التسليح.

اقرأ أيضًا: نتنياهو يزور تركيا بعد 14 عامًا من القطيعة.. هل تعود المياه لمجاريها؟

ومن المنتظر أن تتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مقابل تخفيف العقوبات من عليها وإلغاء تجميد مليارات الدولارات. وتتوقع الولايات المتحدة أن توقف الميليشيات المدعومة من إيران هجماتها على القواعد الأمريكية في العراق وسوريا، كجزء من الصفقة. 

طريق ثنائي

تشير تصريحات بيرنز بشأن “الطريق الثنائي” بين إيران وروسيا إلى الأولوية التي تمنحها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لأوكرانيا. وكان من المفترض أن تقدم إيران “البروتوكول الإضافي” إلى البرلمان للمصادقة عليه، والذي من شأنه السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش ومراقبة برامجها النووية بنحو أكثر تدخلًا.

ولأن أيًا من الأمرين لن يحدث، فإن ما أطلقت عليه خطة العمل المشتركة الشاملة “يوم الانتقال”، قد يكون أخيرًا إشعار الوفاة الرسمي للصفقة.

فرض عقوبات سريعة

تريد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تجنب أي مواجهة مع ايران، أو التهديد بفرض عقوبات سريعة، لذلك ستضغط على إيران في الأشهر المقبلة للحد من إمدادها بطائرات من دون طيار لروسيا للحرب في أوكرانيا، في الوقت الذي تنفي فيه إيران ذلك.

وقال الاتحاد الأوروبي يوم الخميس، إنه وضع “إطارًا جديدًا للتدابير التقييدية” لحظر صادرات الاتحاد الأوروبي إلى إيران من مكونات الطائرات من دون طيار، لاستخدامها في الحرب الروسية ضد أوكرانيا ودعمًا للحكومة السورية.

محادثات منفصلة مع كييف وبروكسل

نقلت “المونيتور” عن مسؤول إيراني كبير لم تكشف عنه، في فبراير، أن إيران تدرس إجراء محادثات منفصلة مع كييف وبروكسل بشأن دور إيران في الصراع الأوكراني، لكنها تختلف عن المحادثات النووية.

اقرأ أيضًا| وزيرة المالية: اقتصاد المغرب سينمو 3.2% العام المقبل

وتشير تصريحات بيرنز هذا الأسبوع إلى أن إيران قد تكون فهمت الرسالة بشأن روسيا، قائلًا: “لقد رأينا دلالات على ذلك وبعضها كان علنيًّا، إذ ترددت القيادة الإيرانية في تزويد الروس بالصواريخ الباليستية جزئيًّا لأنهم قلقون ليس فقط بشأن رد فعلنا، ولكن أيضًا بشأن رد الفعل الأوروبي”.

خلافات داخلية

قال مدير وكالة المخابرات المركزية البريطاني (إم آي 6)، ريتشارد مور، الأسبوع الماضي، إن تزويد إيران لروسيا بطائرات من دون طيار “أثار خلافات داخلية على أعلى مستويات النظام في طهران”. 

وازداد التفاهم مع إيران صعوبةً هذا الأسبوع، مع ورود أنباء عن وجود مواطن أمريكي رابع محتجز في إيران. ولا تزال إيران تحتجز 3 أمريكيين من أصل إيراني وهم سياماك نمازي، وعماد شرقي، ومراد طهباز، بتهم يقول المسؤولون الأمريكيون إنها لا أساس لها من الصحة.

ربما يعجبك أيضا